المنتج الإيطالي دانييلي أورتشيلو:

عائد الاستثمار في السينما بأوروبا مثير للاهتمام

عائد الاستثمار في السينما بأوروبا مثير للاهتمام
  • القراءات: 303
مبعوثة "المساء" إلى عنابة: دليلة مالك مبعوثة "المساء" إلى عنابة: دليلة مالك

عُقدت ندوة ثانية حول السينما الإيطالية، أول أمس السبت، بفندق "سيبوس" في عنابة، لتقديم مخرجة سينمائية استثنائية، يتعلق الأمر بالراحلة لينا فيرتمولر، وقاد المناقشة الإيطالي دانييلي أورتشيولو، وهو منتج فيلم الوثائقي "شكرا لينا"، الذي تناول أيضا موضوع الاستثمار في السينما في إيطاليا، وأوروبا، مستدلا بالأرقام والاحصائيات.

كشف المتحدث، ضيف مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، عن أنه تم إنتاج 300 فيلم في إيطاليا مع 217 تعاون مشترك، موضحا أن التعاون المشترك أمر مهم لإيطاليا، لاسيما عندما تتناقص التمويلات العامة للسينما بشكل متزايد، وأضاف "بالإضافة إلى ذلك، يتيح الأمر لتوزيع الأفلام في أوروبا وعلى المستوى الدولي"، مشيرا إلى أن 9000 شركة تعمل في قطاع السينما في إيطاليا، ما يعادل 13 مليار يورو، وأكد "أهمية النظر إلى هذا القطاع كمورد اقتصادي، بالإضافة إلى الجانب الفني، بالطبع"، وتابع "يوظف قطاع السينما مباشرة 60 ألف شخص، وهناك 114 ألف في التعاقد"، وأوضح "أن عائد الاستثمار مثير للاهتمام، 3 يورو مقابل كل يورو مستثمر. في أوروبا، وتعتبر ألمانيا أكبر منتج للسينما، تليها فرنسا وإيطاليا".

وفسر دانييلي أورتشيولو تعقيد عملية الإنتاج، بما في ذلك اختيار السيناريو والفريق الفني والتقني وتحديد الموارد المالية، مؤكداً أن هذه الموارد يمكن أن تكون عامة أو خاصة.

وتحدث عن الفيلم الوثائقي "شكرا لينا"، الذي يعد تكريما للفنانة لينا فيرتمولر، والذي أخرجه ياري جوجليوتشي وأنتجه دانييلي أورتشيولو، فقال إن هذا الفيلم القصير الذي يدوم 18 دقيقة، يستند إلى مقاطع فيديو وصور جمعها المخرج، بالإضافة إلى مقابلات أُجريت خصيصا للفيلم، لتكوين هذا العمل المؤثر، إذ يظهر الفيلم جانبا من الفنانة الراحلة في مواقف شخصية تذكرها مع صديقها ياري، ما يظهر أن وراء المخرجة الصارمة يكمن سحر امرأة إنسانية.