"طباق” الجزائرية ضمن الجائزة الدولية ”آرت لاغونا” الدولية
  • القراءات: 285
دليلة مالك دليلة مالك

تُمنح في مارس 2021 بالبندقية

"طباق” الجزائرية ضمن الجائزة الدولية ”آرت لاغونا” الدولية

أُدرجت الجائزة الجزائرية الكبرىالطباقضمن الجائزة الدوليةآرت لاغونا، وذلك لأول مرة في تاريخ الجزائر للفنون التشكيلية. هذه الجائزة تنظَّم سنويا في البندقية بإيطاليا، وستُمنح في مارس 2021. والدعوة لتقديم طلبات المشاركة متواصلة، وفقا لبيان صحفي، تلقتالمساءنسخة منه.

حسب البيان، فإن الفنان التشكيلي الجزائري محمد بن حاج مؤسسطباقوالمعروف بمعارضه الفنية المعاصرة التي يجري إعداد نسختها الثامنة، أصبح سفيرا لهذه الجائزة الكبرى المرموقة نيابة عن جائزةآرت لاغونا، وبذلك يصبح أول جزائري يمنح الجائزة الكبرى لـالمهرجانات والمعارض الدولية، المتوقَّع أن تكون في 13 مارس 2021 في أرسنال بالبندقيةو”طباقالتي أنشأها محمد بن حاج الذي يُعد أيضا أمين معرض ومصمما وفنانا مؤديا في عام 2013، هو معرض الفن المعاصر الدولي والأداء وتصميم الأزياء الأكثر توقعًا في كل بداية عام في الجزائر العاصمة؛ فهذا الحدث يفضل دائما التبادل بين المؤسسات الفنية المنشأة والناشئة والفنانين من جميع أنحاء العالم معا، في بيئة اجتماعية وثقافية عربية، وفي نفس الوقت عصري.

وفي عام 2017، وسّع محمد بن حاج فلسفته إلى برشلونة حيث يقيم في إسبانيا؛ إذ قدّم مزيجا جديدا مدهشا من الأداء وتصميم الأزياء، يخلق منصة بديلة؛ بتمكين مصممي الأزياء المستقلين من التعبير عن أنفسهم بحرية في عالم الفن. وفي عام 2019، أصبح عضوًا في الجمعية الثقافية الجزائرية الإسبانية، وبلا شك بعد الوصول إلى نضج معيَّن في عالم الفن المعاصر. وفي عام 2020 أصبح سفيرًا ثقافيًا لجائزةآرت لاغونا، إحدى أشهر مسابقات الفن المعاصر الأكثر شهرة في البندقية بإيطالياومحمد بن حاج جزائري، بالكاد في الثلاثينات من عمره، أنشأطباقبهدف خلق قطب جديد للفن المعاصر في شمال إفريقيا. ويقدم للعالم تجربة فريدة من نوعها في الإبداع والنمو، مثل الذي هو في أي مكان آخر على هذا الكوكب. وهكذا يصبحطباقالحدث الجزائري الوحيد للفن المعاصر رسميًا على ساحة الفن العالمي، والذي يمثل فنانين من العالم أجمعوسوف تعطيطباقالجائزة الكبرىالمهرجانات والمعارض الدولية، خلال حفل توزيع الجوائز، الذي سيقام في 13 مارس 2021 في مدينة البندقية. وسيجمع المعرض 240 فنانًا عالميًا، في مساحة مكشوفة على 4000 م 2.

العدد 7272
30 نوفمبر 2020

العدد 7272