جائزة "بلاوي الهواري"

ضبط القانون الأساسي

ضبط القانون الأساسي
مدير الثقافة بولاية وهران السيد قويدر بوزيان
  • القراءات: 662
❊  رضوان قلوش ❊ رضوان قلوش

كشف مدير الثقافة بولاية وهران السيد قويدر بوزيان لـ "المساء"، أن التحضيرات الخاصة بجائزة بلاوي الهواري التي كان أعلن عنها المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة السيد سامي بن شيخ، انتهت في شقيها القانوني والتنظيمي في انتظار الكشف عن تفاصيل أخرى بخصوص جائزة عبد القادر علولة التي تكفّل بها الديوان أيضا.

حسب السيد قويدر بوزيان، فإن أعضاء لجنة التحضير المكوّنة من مدير الثقافة لولاية وهران والمدير الجهوي لديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة السيد محمد بلهاشمي والشاعر عبد القادر طموح، انتهوا من إعداد القانون الأساسي للمسابقة، وتم تحويله إلى المدير العام للديوان؛ قصد الاطلاع عليه، وإضافة بعض البنود والشروط التي يراها الديوان أساسية؛ كونه داعما للمبادرة. وسيتم الانتهاء قريبا من القانون الأساسي والإجراءات المتعلقة به، لاختيار لجنة التحكيم، والإعلان الرسمي عن إطلاق المسابقة.

كما كشف الموسيقار قويدر بوزيان، عن أن الجائزة التي أعلن عنها المدير العام لـ "أوندا"، حُدّدت بـ 100 مليون سنتيم، غير أن لجنة التحضير خلال مناقشتها، ارتأت توزيع الجائزة على ثلاثة فائزين؛ من خلال تخصيص جائزة مالية بـ 50 مليون سنتيم للفائز الأول، و30 مليون سنتيم للثاني، و20 مليونا للثالث. وسيتم لاحقا استقبال النصوص الشعرية وأداء الفنانين النصوص في إطار الأغنية الوهرانية. وأضاف المتحدث أن المسابقة ستكون مفتوحة لكل الشعراء من القطر الوطني مع الحفاظ على الطابع الوهراني للجائزة.

بالمقابل، أكد قويدر بوزيان أن الجائزة الثانية التي كان أعلن عنها المدير العام لـ "أوندا" الخاصة بالمرحوم عبد القادر علولة والمتعلقة بالمسرح، سيترأس لجنتها التحضيرية المسرحي والإعلامي بوزيان بن عاشور إلى جانب عدد من الفنانين المسرحيين والكتّاب. وسيتم التوصل إلى القانون الأساسي قصد إطلاق المسابقة بنفس الطريقة بعد إنهاء الإجراءات المتعلقة بها.

للإشارة، فإن المدير العام لديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ، كان أعلن خلال زيارته لوهران شهر ماي من العام الماضي، عن تخصيص جائزتين بقيمة 100مليون سنتيم لكل فائز في المسابقتين اللتين خُصّصتا لإحياء تراث الفنان الوهراني هواري بلاوي والفنان المسرحي عبد القادرعلولة.