صالون جرجرة للفنون التشكيلية في طبعته التاسعة
تكريما للفنان التشكيلي والشاعر دونيس مارتيناز
س.زميحي س.زميحي

تكريما للفنان دونيز مارتيناز

صالون جرجرة للفنون التشكيلية في طبعته التاسعة

تستعد ولاية تيزي وزو لاحتضان فعاليات صالون جرجرة للفنون التشكيلية في طبعته التاسعة انطلاقا من غد إلى غاية 26 من نفس الشهر، تحت شعار (على طريق تاجمعت)، وتأتي تكريما للفنان التشكيلي والشاعر دونيس مارتيناز .

                                                                         

سطر القائمون على هذه التظاهرة الثقافية، عدة نشاطات، تُستهل بتدشين معرض متواصل طيلة فعاليات الصالون بأزقة دار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو، حيث يُنتظر مشاركة عدة فنانين بإبداعاتهم الفنية التي تحاكي فيها الريشة الألوان لتصنع لوحات جميلة معبرة، متبوع باستعراض مع المشاركين في مجالات الفنون المختلفة؛ الرسم، المسرح الصغير، الصباغة وغيرها.

ويتواصل برنامج الصالون بعروض أفلام وثائقية، منها (دونيز مارتينز)، وآخر يحمل عنوان(مهرجان احكي الفن باث وعبان). كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة بعنوان: (الفنون التشكيلية حول الحالم بالمستحيل، دونيز مارتينز في مغامرة احكي الفن، إضافة إلى محاضرات تتناول موضوع الفنون التشكيلية.

وسيقوم طلبة مدرسة الفنون الجميلة لعزازقة بتزيين قاعة تدريس أطفال التوحد، إلى جانب تنظيم ورشات وخرجة لفائدة المشاركين في الصالون إلى قرية أزمور مريم الفائزة بالجائزة الأولى في مسابقة أنظف قرية التي ينظمها المجلس الشعبي الولائي بتيزي وزو سنويا.

وسيكون الجمهور الوافد على دار الثقافة طيلة أيام التظاهرة الثقافية، على موعد مع عدة نشاطات فنية وثقافية، لتختتم فعاليات صالون جرجرة للفنون التشكيلية، بحفل توزيع الشهادات والجوائز على المشاركين في الطبعة التاسعة.

للإشارة، الفنان التشكيلي والشاعر دونيز مارتينز من مواليد 30 نوفمبر 1941 بمارس الحجاج بالقرب من ولاية وهران، يُعتبر واحدا من كبار الفنانين الجزائريين القدماء. تقلد الفنان عدة مناصب، كما درّس بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بالعاصمة ما بين 1963 و1993. وكان من المبادرين بتنظيم تظاهرات فنية بفرنسا حول (ثقافة جزائرية، ثقافات حية). وفي 2004 شارك الفنان مع حسن مترف وصالح سيلم في إنشاء مهرجان نوماد احكي الفن بمنطقة القبائل.

إقرأ أيضا..

العدد 7071
04 أفريل 2020

العدد 7071