"رهين" بصرح "بشطارزي" هذا السبت
دليلة مالك دليلة مالك

أخرجه بوزيد وأنتجه مسرح باتنة

"رهين" بصرح "بشطارزي" هذا السبت

تُعرض مسرحية "رهين" للمخرج شوقي بوزيد بعد غد السبت بالمسرح الوطني الجزائري "محيي الدين بشطارزي" في الجزائر العاصمة، وهو آخر الأعمال التي أنتجها مسرح باتنة الجهوي، بعد أن تم تقديم العرض الأول لها في باتنة منتصف شهر نوفمبر المنصرم. هذه المسرحية ستكون بمشاركة دولية؛ إذ ستكون حاضرة في المهرجان العربي للمسرح بالعاصمة الأردنية عمان، المرتقب أن تجري وقائعه من 10 إلى 16 يناير 2020، حسبما ورد عن مدير المسرح الجهوي لباتنة والمخرج شوقي بوزيد، أمس، في ندوة صحفية.c

كشف جمال النوي مدير الإنتاج، أن الذهاب إلى الأردن ستسبقه جولة وطنية للمسرحية؛ بالتوجه إلى عدد من المسارح الجهوية؛ قصد صقل العرض ليكون أكثر جاهزية في عمان، كما من شأنه تفعيل الحراك الثقافي ببعض المدن. وذكر المتحدث أن "رهين" سيمثل مسرح باتنة الجهوي في المهرجان الوطني للمسرح المحترف.

ومن جهته، قال المخرج شوقي بوزيد إن المسرحية نهلت من كتاب "لفافة وطن" للمؤلف محمد بويش. وتتطرق للصراعات التي تعيشها الشعوب والمنظمات السياسية، من خلال مقاربة كيف ترى الشعوب حياتها، وكيف ترى هذه الأنظمة تسييرها شؤون المجتمع. وأردف: "المسرحية تخوض في الصراع الأبدي بين الحاكم والمحكوم".

واغتنم شوقي بوزيد الفرصة في لقائه بالصحافة، ليدعو وزارة الثقافة إلى تراجع شكل التمويل الموجه للمسارح الجهوية، ذلك أنه يعتقد أن ميزانية الأعمال المسرحية التي ينتجها كل مسرح جهوي، لا يمكن أن تتساوى بالنظر إلى حجم كل منتوج مسرحي وما يستلزمه من مورد مالي، وعليه طلب من وزارة الثقافة القيام بدراسة مناسبة لكل عمل مسرحي على حدة، ومنحه التمويل حسب مقاس المنتوج المسرحي.

وبالنسبة للكاتب محمد بويش فقد تحدث عن رقي الجمهور، وقال إن فكرة استعمال اللغة الهجينة في الأعمال المسرحية، أضحت معاناة. وتابع يقول إن تجربته الجديدة مع مسرح باتنة الجهوي ستجعل الجمهور يرتقي إلى مستوى أعلى، ومن الخطأ أن تقنن بأحكام مسبقة، مفادها أن الجمهور يحبذ اللغة الثالثة أو يستحسن أكثر الدارجة، مشيرا إلى أن الجمهور الجزائري له الذوق الكافي ليفهم أعمالا مسرحية على غرار "رهين".

إقرأ أيضا..

مضاعفة التنسيق بخصوص ليبيا لتثبيت وقف إطلاق النار
18 جانفي 2020
رئيس الجمهورية بحث القضية مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي

مضاعفة التنسيق بخصوص ليبيا لتثبيت وقف إطلاق النار

الرئيس تبون يلتقي الثلاثاء وفدا إعلاميا
18 جانفي 2020
لتنوير الرأي العام الوطني حول قضايا الساعة

الرئيس تبون يلتقي الثلاثاء وفدا إعلاميا

الشروع في إعداد مخططات التعلّم النموذجية
18 جانفي 2020
وزارة التربية تستجيب لمطلب أساتذة الطور الابتدائي

الشروع في إعداد مخططات التعلّم النموذجية

العدد 7005
18 جانفي 2020

العدد 7005