دليلة قدور تخوض في ”الإعلام التربوي والتلفزيوني”

دليلة قدور تخوض في ”الإعلام  التربوي والتلفزيوني”
  • القراءات: 1248
❊ لطيفة داريب. ❊ لطيفة داريب.

صدر للكاتبة دليلة قدور، كتاب جديد تحت عنوان الإعلام التربوي التلفزيوني، ودوره في بناء القيم لدى الأطفال، عن دار المثقف.

يلقي هذا الكتاب حسبما جاء في غلافه، الضوء على واقع الإعلام التربوي التلفزيوني وعلاقة الطفل الجزائري به من خلال الرسوم المتحركة الوطنية الموسومة الجزائر، تاريخ وحضارة، التي وقع اختيار الكاتبة عليها، باعتبارها نموذجا فريدا في المنطقة العربية، وتستجيب لتطلعات المجتمع وآماله في ربط الجيل الجديد بهويته.

في هذا، ضم متن الدراسة خمسة فصول، منها أربعة فصول نظرية وفصل واحد تطبيقي، كان الهدف منها الاقتراب من الانسجام والتكامل المعرفي لموضوع الدراسة، من خلال الفصل الأول الذي عرض فيه حيثيات البناء والاقتراب المنهجي من ميدان الدراسة.

سمح الفصل الثاني المعنون بـ«الإعلام التربوي ووسائل الإعلام، بتوفير معارف ذات أهمية للدخول إلى صلب الموضوع، ليحلل الفصل الثالث العلاقة بين الإعلام التربوي التلفزيوني، الصناعة الثقافية والقيم.

تناول الفصل الرابع، بشكل خاص الطفل، الرسوم المتحركة وأنماط التلقي والتفاعل، أما الفصل الخامس والأخير، فخصص للجانب التطبيقي المرتبط بانتقائية تلقي وتفاعل الطفل الجزائري مع الرسوم المتحركة الجزائر، تاريخ وحضارة.

دليلة قدور من مواليد الثمانينات بالجزائر العاصمة، بعد نيلها شهادة البكالوريا عام 2001، تابعت تعليمها بكلية علوم الإعلام والاتصال في جامعة الجزائر”3”، نالت شهادتي ليسانس تخصص صحافة مكتوبة وماستر إعلام تربوي، كما أنها صحفية متخصصة في الإعلام الثقافي لأزيد من عشر سنوات، إضافة إلى أنها منشطة دورات تدريبية وإعلامية للأطفال، صدرت لها رواية توثيقية للفتيان بعنوان برنوس بابا سيدو.