"خمسة" ملتقى دولي للفيلم القصير
  • القراءات: 584
سميرة عوام سميرة عوام

بشراكة جزائرية - تونسية

"خمسة" ملتقى دولي للفيلم القصير

أعلن المخرج الجزائري دليل بلخودير، مدير البوابة الرقمية للفيلم القصير ومؤسس المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي، عن تنظيم أول ملتقى دولي لفيلم التنمية المستدامة القصير بعنوان  "خمسة".

وحسب المكلف بالإعلام بالبوابة الرقمية للفيلم القصير سليمان رفاس، تم التواصل مع العديد من المخرجين وصناع الأفلام والمهتمين بالمجال السينمائي في تونس، والاتفاق على تنظيم الدورة التأسيسية الأولى للملتقى بمدينة قابس، لتوفرها على زخم ثقافي وإرث حضاري متنوع، ناهيك عن الجانب الجمالي للمنطقة، الذي يشجع صانعي الأفلام القصيرة على الإبداع في إطار هذه الفعالية الثقافية الأولى من نوعها.

وحسب السيد  بلخودير، تم الإعلان رسميا عن هذه التظاهرة الثقافية تزامنا والاحتفالات بعيدي الاستقلال والشباب في الجزائر المصادف لـ 5 جويلية. وسيركز الملتقى على تنقل مجموعة من المبدعين الشباب الجزائريين والمهتمين بصناعة الأفلام؛ من مخرجين وممثلين ومصورين ومختصين في مجال تركيب الفيديو إلى مدينة قابس في الجنوب التونسي، لثلاثة أيام للمشاركة في ورشات تفاعلية نظرية وتطبيقية متعددة، يقدمها أخصائيون في شتى المجالات المتعلقة بصناعة الأفلام، والقادمون خصيصا لهذا الملتقى من تونس والجزائر ومن دول أوروبية.

وأضاف المصدر أن من هذه الفعالية ستعرف تكوين مجموعات مختلطة جزائرية تونسية لكتابة وتصوير وتركيب أفلام قصيرة على مدى خمسة أيام، شرط أن لا يتعدى توقيت الأفلام المنتجة خمس دقائق. ويتم إنتاج هذه الأفلام باستعمال الطاقة الشمسية فقط بدون استعمال مصادر أخرى للطاقة؛ من خلال المعدات واللوحات الشمسية التي توضع تحت تصرف كل الفرق طيلة خمسة أيام المخصصة لإنتاج الأفلام القصيرة بعد الاتفاق الذي أبرمه السيد بلخودير مع إحدى أكبر الشركات التونسية المختصة في مجال الطاقة المستجدة وصناعة الألواح الشمسية في تونس، وهي شريكة في هذا الملتقى، وسوف يتم الإفصاح عن اسم الشركة لاحقا بعد الانتهاء من التدابير التقنية والإدارية. وبعد انتهاء مدة خمسة أيام ستعرض جميع الأفلام المنتجة من طرف الفرق المشاركة، في ساحة "سوق الحنة" وسط مدينة قابس، بحضور السلطات المحلية والمواطنين والسياح.

ويُعتبر دليل بلخودير مؤسس مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الشهري الدولي، وهو أول مهرجان افتراضي شهري دولي للفيلم القصير في الجزائر وفي الوطن العربي، وكذلك أول منصة افتراضية جزائرية تعنى بالفيلم القصير.

العدد 7311
16 جانفي 2021

العدد 7311