خطوتنا مسعى للتعاون الأوروبي العربي
رئيس منتدى السينما والمسرح حميد عقبي

رئيس منتدى السينما والمسرح حميد عقبي لـ ”المساء”:

خطوتنا مسعى للتعاون الأوروبي العربي

سيتم الإعلان الرسمي عن ميلاد المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح في 23 فيفري القادم في باريس. ومن شأن هذا المنتدى خلق جسور التواصل بين الفنانين والمسرحيّين العرب والأوروبيين لتبادل الخبرات وخلق تجمّع فني عربي أوروبي.. المساء اتصلت برئيس المنتدى السيد حميد عقبي وكان هذا الحوار.

❊❊ كيف جاءت فكرة إنشاء المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح؟

فكرة إنشاء المنتدى جاءت بعد ما أصبح لدينا أفكار ورؤية واضحة. وتجسّدت الفكرة في خلق حالة من التعاون الأوروبي العربي، وبالتالي نقل التجربة الأوروبية إلى العالم العربي والعكس. هي فكرة جميلة  لتبادل الخبرات، ودفع الحراك الثقافي والفني، وخلق تجمّع فني عربي أوروبي، فأسّسنا المجلس، ولدينا الآن هيكل إداري.

❊❊ ممَّ يتكون المجلس التأسيسي؟

يتكون المجلس التأسيسي من أكثر من 60 فنانا وشخصية سينمائية ومسرحية على مستوى الوطن العربي وأوروبا، ونحن في تواصل مستمر. وهناك 08 لجان تشتغل، حيث يوجد هيكل إداري يترأسه المتحدث (حميد عقبي)، والسينمائية ومدربة التأطير نوال عبد العزيز، وهي مديرة المنتدى، والفنان المسرحي الكبير الفرنسي جان بيار دي بوي، وهو نائب الرئيس، والفنانة المسرحية ماريون جاكات.

❊❊ وماذا عن نصاب المجلس؟

نصاب المجلس التأسيسي اكتمل، فيما سيتم فتح باب العضوية.

❊❊ هل لنا أن نعرف أول مشروع ينوي المنتدى تجسيده؟

أول مشروع أطلقناه هو كتاب إلكتروني، يحاول قراءة الخطاب السينمائي والمسرح العربي ورؤيته للآخر، وهل يُبنى هذا الخطاب على أسس أكاديمية وعلمية وتقنية، وما هي العوامل التي تأثر بها، وكيف يمكن أن يخاطب الآخر ووو.. وتم الإعلان عن الكتاب. ومن المفروض أن يُنجز في 23 فيفري المقبل، موعد حفل الإعلان الرسمي للمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح.

❊❊ وما هي الخطوة القادمة؟

ستكون لنا فعالية قريبة جدا في 23 جانفي الجاري؛ أي الأسبوع المقبل، وهو صالون باريس السينمائي، حيث ستكون الخطوة القادمة أول حلقة تكريمية سُميت بصالون المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح، الذي سيستضيف عدة شخصيات سينمائية ونقادا؛ في لقاء سيُعقد في سينما معروفة وقديمة في باريس لمدة ساعة؛ لأنه صالون تجريبي، فهي أول تجربة، وكذا إصدار الكتاب الإلكتروني، وشراكة مع أحد المواقع الإلكترونية. 

❊❊ هل شاركت في نشاطات ثقافية في الجزائر؟

كنت سأشارك في ملتقى الرواية مؤخرا في شهر ديسمبر 2018، خاصة أنني متابع للشأن الثقافي في الجزائر.

❊❊ كيف تقدم نفسك؟

أنا سينمائي ومخرج يمني مقيم في فرنسا منذ 17 سنة، قمت بإخراج 06 أفلام مع مؤسسات من داخل وخارج فرنسا.

❊❊ كلمة ختامية

أشكر المساء جزيل الشكر على المبادرة، الجزائر وإعلامها يتابعون نشاطاتي، كما كانت لي حوارات مع صحف جزائرية، وأنتم مشكورون على ذلك.

إقرأ أيضا..

النفايات واللاأمن يزعجان العائلات
19 أوت 2019
غابة الصنوبر بتيارت

النفايات واللاأمن يزعجان العائلات

تسلّم عدد من المؤسسات والمرافق التربوية
19 أوت 2019
تحسبا للدخول المدرسي القادم ببومرداس

تسلّم عدد من المؤسسات والمرافق التربوية

العدد6878
17 أوت 2019

العدد6878