تذكير باستقبال المسرح للمشاريع الإخراجية
المسرح الوطني الجزائري
 د.م د.م

المسرح الوطني الجزائري

تذكير باستقبال المسرح للمشاريع الإخراجية

ذكر المسرح الوطني الجزائري كل المخرجين المسرحيين، حاملي مشروع إخراج عمل مسرحي، بموعد فتح باب تقديم طلبات مشاركاتهم، للاستفادة من إمكانية إنتاج مشاريعهم على مستوى المسرح الوطني، بداية من اليوم الفاتح جوان، بهدف إنتاج الأعمال المسرحية للسنوات الثلاث المقبلة، حسب ما نشرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني قبل أيام.

ينهي المسرح الوطني إلى علم الراغبين في اقتراح أعمال فنية لإنتاجها ركحيا، ضرورة الأخذ بعين الاعتبار شروط المشاركة، والتي لخصها في أن يكون حامل المشروع ذا جنسية جزائرية، وله تجربة إخراجية سابقة.

تكون الأولوية للنصوص الجزائرية (تأليفا، ترجمة واقتباسا)، على أن تكون المسرحيات المقتبسة عن نصوص أدبية جزائرية بحتة، وأن تكون النصوص المسرحية المقترحة مفتوحة على كل المستويات الخطابية باللغة العربية الفصحى، الأمازيغية وبالعربية الدارجة.

على المتقدم أن يرفق ملف ترشحه تحليلا للمسرحية المقترحة للإنتاج، مسبوقا بملخص عنها، بشرط أن يكون التحليل وافيا وشاملا، يشتمل على التعريف بشخصيات المسرحية وتحديد طبائعها.

أن يقدم ملخص للرؤية الإخراجية التي تم تبنيها، مع تبرير الأحداث بالشرح المختصر، موضحا في نفس وقت الأفكار والقيم التي تطرحها المسرحية، ومدعما ذلك بتصميم سينوغرافي أولي للعرض مع تقديم موجز عن الوسائل والمعادن المستعملة في إنجازه، كما يرفق الملف ببطاقة فنية للعرض المسرحي، ويرسل المتقدم سردا بسيرته الذاتية، مشتملة على الاسم الكامل، كما هو في وثيقة الهوية، تاريخ ومكان الميلاد، وظيفته، عنوانه الدائم وبريده الإلكتروني، ورقم هاتفه، إضافة إلى عرض موجز بإنتاجاته الإبداعية.

يرسل المتقدم طلب ترشح واضحا، يذكر فيه رغبته الصريحة في التقدم للمشاركة، ويشير فيه إلى عنوان المسرحية التي يتقدم بها ونوعها، كما ينص وبوضوح في طلبه، على أن العمل المتقدم به لم يسبق له إنتاجه من قبل، وفي حالة ثبوت العكس فإن لجنة انتقاء الأعمال تعتبر الترشح لاغيا.

تشكل هيئة اعتماد المشروع الفني للإنتاج من لجنة تحكيم من أهل المؤهلات العلمية والتجربة الفنية، وقراراتها نهائية ولا يطعن فيها، ولا يحق لمن ساهم في تحكيم الأعمال المرشحة التقدم للمشاركة في المسابقة، ولا يلتزم المسرح الوطني الجزائري بإعادة المشروع المقدم، سواء فاز أم لم يفز.

ترسل المشاركة على العنوان: المسرح الوطني الجزائري، 10 شارع الحاج عمار، الجزائر، أو على البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، كما يمكن إيداعه مباشرة على مستوى المديرية الفنية بالمسرح الوطني الجزائري، وحدد تاريخ الفاتح نوفمبر، آخر موعد للتقدم للمشاركة، ولا يقبل أي ترشح ولا يرد عليه بعد هذا التاريخ.

إقرأ أيضا.. في الثقافة

مسرح سكيكدة يواجه مشاكل الترميم والدخلاء

الممثل جلال دراوي يناشد وزيرة الثقافة التدخل

المسرح الوطني الجزائري يدرج مسابقتين معه

الحكواتي صديق ماحي يعرض قصصا شعبية على "اليوتوب"

بمبادرة من سفارة الجزائر ببرلين

تكريم الرسامة بيتينا هاينان عياش

تتويج سودانيٍّ، تونسي وفلسطيني في النسخة الرابعة

السينما الجزائرية تغيب عن جوائز النقاد للأفلام العربية

تأثير أزمة كورونا على الثقافة والفن والمجتمع

العالم الافتراضي أنقذ ما أفسدته الجائحة

العدد 7146
02 جويلية 2020

العدد 7146