تخليد ذكرى الشهيد  سي عبد الله
❊ س. زميحي ❊ س. زميحي

إحياء لليوم الوطني للمجاهد

تخليد ذكرى الشهيد سي عبد الله

تحيي مديرية الثقافة لتيزي وزو بالتنسيق مع مديرية المجاهدين ومتحف المجاهد لتيزي وزو وكذا قرية أقوماظ ابسكريين بأزفون، اليوم الوطني للمجاهد 20 أوت 1955 ـ 1956. وتم وضع برنامج تكريم وتخليد أبطال الثورة التحريرية، إضافة إلى نشاطات أخرى لإحياء هذه المحطة التاريخية الهامة في تاريخ الجزائر، حيث تقرر أن تكون احتفالات هذه السنة لتخليد وتكريم الشهيد النقيب سي عبد الله، يومي 19 و20 أوت الجاري.

 

سطرت مديرية الثقافة تحسبا لهذا الحدث التاريخي، برنامجا ثريا، يفتتح على مستوى دار الثقافة مولود معمري، بتدشين معرض خاص بالمناسبة؛ من صور فوتوغرافية ومقالات وغيرهما، وكذا عرض كتب التاريخ والثقافة الجزائرية بمشاركة عدد من دور النشر، في حين تحتضن قاعة المسرح الصغير إلقاء أبيات شعرية حول كفاح الشعب الجزائري إبان الثورة التحريرية المجيدة، يليله عرض فيلم خاص بالمناسبة من أرشيف التلفزة الوطنية.

وتتواصل الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني 20 أوت، بعروض أفلام، منها فيلم الربوة المنسية لعبد الرحمان بوقرموح، مع إلقاء محــاضرة من طرف أرزقي فراد وأحسن بقريش، تتبعها شهادات حية حول ذكرى اليوم الوطني للمجاهد الذي يصادف انعقاد مؤتمر الصومام 20 أوت 1956 من طرف بعض مجاهدي ومناضلي  المنطقة بالتنسيق مع متحف المجاهد.

ويحتضن مسرح كاتب ياسين عرضا مسرحيا  خاصا بالمناسبة، في حين ينظم على مستوى المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية معرض خاص بالمناسبة، بينما يتم عرض فيلم أولاد نوفمبر للمخرج موسى حداد بمتحف السينما. وبرمجت لجنة قرية أقوماظ ابسكرين ببلدية أزفون تحسبا لتاريخ 22 أوت الجاري، استحضار ذكرى استشهاد ابنها النقيب سي عبد الله، متبوعا بحفل لتكريم العائلة الثورية والمتفوقين في مختلف الامتحانات الرسمية بالمنطقة.

إقرأ أيضا..

العدد 7008
21 جانفي 2020

العدد 7008