تتويج 4 أسماء أدبية جزائرية
 د. مالك/ وكالات د. مالك/ وكالات

جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع الـ2

تتويج 4 أسماء أدبية جزائرية

فازت أربعة أسماء أدبية جزائرية بجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، وهم عبد المنعم بن السايح في فئة النص المسرحي عن نصه شعائر الإبادة (المرتبة الأولى)، وميلود يبرير في فئة القصة القصيرة عن نصه الرجل على وشك فعل شيء ما (المرتبة الأولى)، وعبد الرشيد هميسي في فئة الرواية عن عمله بقي من يقظان (المرتبة الثانية)، وآمنة بن منصور في الفئة نفسها (المرتبة الثالثة) وفقا لما تناقلته وسائط إعلامية إماراتية وعربية.

أعلنت جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، مساء أوّل أمس، عن أسماء الفائزين في فئات الجائزة، أدب الأطفال، القصة القصيرة، الشعر، المسرح، الدراسات النقدية، الرواية الإماراتية، الرواية (كبار)، الرواية (شباب)، الدراسات والبحوث التاريخية، وذلك بالفجيرة ضمن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون.

وفاز في فئة أدب الأطفال، المركز الثالث، إيمان حسني (الأردن) عن أجنحة الورد، والمركز الثاني، أسماء فتحي نجدي (مصر) عن أبي هو بطلي، والمركز الأول، هيفين أحمد (سوريا)، عن مملكة واحة الألوان.

فيما فاز في فئة المسرح، المركز الثالث، لينا (سوريا)، والمركز الثاني عنتر حمو (سوريا)، والمركز الأول، عبدالمنعم بن السايح (الجزائر).

وفاز في فئة القصة القصيرة، المركز الثالث، محمود صلاح سعد (مصر)، والمركز الثاني، فاطمة إبراهيم العامري (الإمارات)، والمركز الثالث، ميلود يبرير (الجزائر). أما في فئة الشعر، المركز الثالث، محمد حسن صالح (العراق). والمركز الثاني، عبدالله موسى (بوركينا فاسو)، والمركز الأول، محمد أحمد حسن (مصر).

وفي فئة الدراسات النقدية، فاز بالمركز الثالث، أحمد راسم خولي (فلسطين)، المركز الثاني، عبدالرحمن ابعيوي (المغرب)، المركز الأول، محمد إسماعيل اللباني (مصر).

وفي فئة الدراسات والبحوث التاريخية فاز، بـ(المركز الثالث)؛ محمد أحمد محمد (مصر)، (المركز الثاني)؛ عبدالحميد حسين حمودة (مصر)، و(المركز الأول)، آمنة الشحي.وفاز في فئة الرواية شباب؛ (المركز الثالث) آمنة بن منصور (الجزائر)، (المركز الثاني) عبدالرشيد هميسي (الجزائر)، (المركز الأول) هيثم هاشم طاهر (العراق).

وفاز في فئة الرواية ـ كبار، (المركز الثالث) سراج قنديل زيدان (مصر)، (المركز الثاني) أميرة غنيم (تونس)، (المركز الأول) عبدالله الغزال (ليبيا).

وفاز في فرع الرواية الإماراتية، (المركز الثالث) عبيد إبراهيم، (المركز الثاني) سلمى الحفيتي، (المركز الأول) شيماء المرزوقي.

وضمت لجنة التحكيم في فئة أدب الأطفال، مرعي الحليان، علاء الجابر، سعيد السيابي. وتضم لجنة التحكيم في فئة المسرح، حمد الرقعي، عبدالكريم برشيد، عبدالرازق الربيعي، ناجي الحاي.. فيما تضم لجنة تحكيم فئة القصة القصيرة، زينب الخضيري، حميد قاسم، عبدالدايم السلامي. وفي فئة الشعر، محمد عبدالله، علي جعفر العلاق، كريم معتوق.

وتضم لجنة تحكيم فئة الدراسات النقدية، سعاد محجوب، سامي الجمعان، قاسم مقداد، محمد الشحات، عبدالله أبو بكر. وتضم فئة الدراسات والبحوث التاريخية؛ رشيد خيون، حمد بن صراي وإبراهيم المكرمي. وفي فئة الرواية شباب، طالب الرفاعي، بروين حبيب، ناصر عراق، حنين عمر، علي العنزي. فيما تضم فئة الرواية - كبار، أماني فؤاد، شكري المبخوت، صلاح فضل، محسن الرملي، فضيلة الفاروق. وتضم فئة الرواية الإماراتية، علي أبو الريش، ناصر الظاهري وشاكر نوري.

جدير بالذكر أن جائزة سنوية أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018 بمبادرة كريمة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة وفق تصنيفات فروعها، وما يترتب على إدارتها من التزام بتسويق الأعمال الفائزة وخدمتها إعلامياً. ولعل من أهم الأسباب التي دعت إلى المبادرة بتأسيس جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع هو السعي لنشر الإنتاج الأدبي العربي والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم، في محاولة لإحاطة أسمائهم بما تستحق من حزم الضياء، وتقديم الأدب العربي بكل أشكال حضوره الإبداعي في الساحات العالمية.

إقرأ أيضا..

454 حالة مؤكدة و29 وفاة بكورونا
29 مارس 2020
تسجيل 45 إصابة جديدة و3 وفيات بالجزائر

454 حالة مؤكدة و29 وفاة بكورونا

الجزائر تدعو إلى اجتماع أقصاه العاشر من أفريل المقبل
29 مارس 2020
أمام استمرار تهاوي أسعار النفط

الجزائر تدعو إلى اجتماع أقصاه العاشر من أفريل المقبل

طاقة مالية بتريليون دولار لمساعدة أعضاء الأفامي
29 مارس 2020
صندوق النقد الدولي يعلن عن حزمة إجراءات قوية لمواجهة كورونا

طاقة مالية بتريليون دولار لمساعدة أعضاء الأفامي

العدد 7066
29 مارس 2020

العدد 7066