خاص باللباس التقليدي

تأجيل شهر التراث غير المادي

تأجيل شهر التراث غير المادي
  • القراءات: 564
ن.ج ن.ج

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن تأجيل افتتاح الأيام الوطنية للباس الجزائري الذي كان مقررا أوّل أمس الاثنين، إلى تاريخ لاحق، وقالت في بيان لها نظرا لظروف تقنية وتنظيمية متعلقة بالسير الحسن للتظاهرة في ظل الظروف الصحية الراهنة، فقد تعذّر افتتاح الأيام الوطنية للباس الجزائري في الموعد المحدد لها، وتم تأجيله إلى تاريخ لاحق.

سبق لوزارة الثقافة والفنون إطلاق شهر للتراث غير المادي مخصّص للباس التقليدي موسوم بـ«الأيام الوطنية للباس الجزائري بدءا من 3 أوت الجاري ويمتد إلى غاية الأسبوع الأول من سبتمبر تحت شعار لباسي ذاكرتي وثقافتي، حسبما جاء في بيان للوزارة.

وتسعى هذه الفعالية الثقافية التي تندرج في مشروع الوزارة الرامي الى المحافظة على التراث غير المادي في الجزائر إلى رفع تحديات الجهود التي بذلت منذ 2003 في هذا الحقل واثراء ما تم إنجازه وذلك بإسهام من المختصين والحرفيين والجمعيات الفاعلة في الميدان، حسب نفس البيان.

ويشمل برنامج التظاهرة محاضرات افتراضية أسبوعية حول موضوع التراث الثقافي غير المادي ومهرجان ثقافي للباس الجزائري بعنوان في ذاكرة اللباس الجزائري، كما تنظم على هامش المهرجان، مسابقتان حول أقدم لباس تقليدي عائلي وموضوع تحديث اللباس التقليدي إلى جانب إطلاق بطاقات لتوصيف اللباس الجزائري وجرده وذلك عبر مديريات الثقافة بكل الولايات.

ويشمل أيضا البرنامج ندوات تلفزيونية حول اللباس التقليدي في الجزائر بغرض إماطة اللثام عن الإجراءات المتخذة في ملف تسجيل عنصر تراثي جزائري باعتباره تراثا انسانيا لدى اليونسكو الى جانب مواضيع اخرى في هذا الشأن بمشاركة الجمعيات الثقافية الفاعلة في المجال وأيضا المختصين والتشكيليين والمحترفين .