سميحة أيوب:

النجاح الفني لا يحكمه "التريند المزيّف"

النجاح الفني لا يحكمه "التريند المزيّف"
سيدة المسرح العربي، الفنانة القديرة سميحة أيوب
  • القراءات: 684
ق. ث ق. ث

ظهور مميز لسيدة المسرح العربي، الفنانة القديرة سميحة أيوب، خلال الماراثون الدرامي في رمضان هذا الموسم، من خلال دورها في مسلسل "الطاووس" الذي سبق وأثار ضجة خلال الأيام الماضية.

وتكشف الفنانة القديرة في حديثها مع موقع "سكاي نيوز عربية"، عن كواليس العمل، فضلا عن أعمالها الجديدة. كما تتحدث بموازاة ذلك، عن عدد من الإشكاليات التي تواجهها الساحة الفنية، مشيرة إلى معضلة "المحسوبية والشللية"، وكذلك ما وصفته بـ "التريند المزيف"؛ في إشارة إلى سباق الوصول إلى "التريند" بين الفنانين. وفي بداية حديثها، عبّرت الفنانة القديرة عن سعادتها بردود أفعال الجمهور التي تلقتها عقب دورها في مسلسل الطاووس؛ "سعيدة للغاية بما يقال عن العمل من ردود أفعال إيجابية وإشادات بأنه عمل مميز، ويناقش قضية دعم المرأة ضد ظاهرة التحرش وغيرها".

حبكة درامية

وأوضحت الفنانة سميحة أيوب أن ما جذبها للمشاركة في المسلسل هو الدور نفسه، كما أن "الورق مكتوب بشكل جيد". والقصة نفسها بها رسالة وحبكة درامية، تناقش مشكلة على سطح المجتمع، مؤكدة أن من الممكن أن يكون الدور جيدا، ولكن ورق السيناريو ضعيف، وفي هذه الحالة ترفض التعاقد عليه. وأشارت أيوب إلى أنها لم تقابل أي صعوبة في التصوير سوى فترة الانتشار الكبير لفيروس كورونا. وعن أول عمل يجمعها بالفنان السوري جمال سليمان قالت إنه: "فنان عظيم وله تاريخ كبير"، وكان العمل معه كأنهما يعرفان بعضهما البعض، واصفة إياه بـ "صديق رحب خلال الكواليس". كما قالت إن "العمل مع المخرج رؤوف عبد العزيز ممتع للغاية"؛ حيث تفاجأت بأنه "مخرج جيد فوق الوصف، ومتمكن من أدواته، ويهيئ جوا مريحا خلال وقت التصوير".

قضية

وعن حقيقة مناقشة مسلسل الطاووس قضية الفيرمونت الشهيرة قالت سميحة أيوب: "ما المشكلة في ذلك؟! فالعمل يناقش القضايا في المجتمع، وهو بعيد للغاية عن الفيرمونت، لكن لنفترض جدلا أن ذلك حدث؛ فالكل يعرف بتلك القضية الشهيرة التي حدثت في مجتمعنا، بل الوطن العربي". وتحدثت سميحة أيوب عن البلاغ التي قدمته الفنانة نهى العمروسي ضد صناع الطاووس، بأنهم يستغلون ابنتها لصالح العمل قائلة: "القضية صارت مِلك الشعب؛ هذه قضية رأي عام، وليست قضية شخص". وبالنسبة لنجاح الطاووس بعيداً عما وصفته بـ "التريند المزيف"، أوضحت أن أي عمل يناقش الواقع لا بد أن ينجح؛ "لأننا نعيش في مجتمع واقعي وليس افتراضيا"، وطالما هناك رسالة يقدمها العمل فمن الضروري أن ينجح، مشيرة إلى أن هناك بعض المسلسلات تفتقد الدراما الاجتماعية والعلم والسياسة والثقافة. كما انتقدت ظاهرة "كثرة الإعلانات" المعروضة على التليفزيون خلال عرض الأعمال الدرامية، لكنها كشفت عن أنها تشاهد مسلسل "القاهرة كابول" الذي "خطف بصرها"، حسبما قالت.

وعن قلة أعمال الفنانة سميحة أيوب واختفائها عن الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة، أوضحت أن ذلك "موضة العصر"، ويعود للمؤلفين وليس للمنتجين بسبب كتابتهم عن موضوعات درامية تقف عند سن معيّنة؛ مثل مشاكل الطفولة والمراهقة؛ "كأن الحياة وردية تقف عند سن الأربعين". كما أشارت بموازاة ذلك أيضاً، إلى أن "الشللية والمحسوبية هي التي تسيطر على الساحة الفنية في وقتنا الحالي". وعن نجاحها في مسلسل "مزاج الخير" الذي عُرض سابقا وما إن كانت ستقُبل على المشاركة في جزء ثانٍ منه حال عرض الصنّاع تلك الفكرة عليها، أبدت الفنانة سميحة أيوب ترحيبها بذلك عندما تقرأ السيناريو، وأنها لن تمانع.