أغاني "اللايف" غزت الساحة الفنية
 خ. نافع خ. نافع

نجم الأغنية الرايوية الشيخ ناني لـ "المساء":

أغاني "اللايف" غزت الساحة الفنية

عماري محمد، المعروف فنيا باسم الشيخ ناني، صوت رايوي مميز، ابن حي الكمين ـ الذي أنجب العديد من نجوم الراي ـ بمدينة وهران. ذاع صيته قبل عقدين من الزمن في وسط جيل لامع من مغني هذا الطابع ولا يزال عدد معجبيه في تزايد سنويا، رغم بلوغه العقد الخامس من العمر. "المساء" التقته ونقلت لكم هذا الحوار. 

❊ كيف بدأ الشيخ ناني مسيرته الفنية؟

— أنا من جيل الشباب الذهبي الذين ساهموا في تطوير الراي وأوصلوه إلى العالمية، تأثرت مثل غيري من زملائي بأغنية الراي التي كانت تعبر عن هموم الشباب ومشاكلهم. شهرتي الحقيقية بدأت في صائفة عام 2000، مع صدور ألبومي الذي ضم أغنية "تغيضني عمري إيلا بكات" التي أحدثت ضجة كبيرة وكانت السبب في شهرتي، ومن بعدها كانت انطلاقتي الحقيقية.

❊ لماذا يطلق عليك فنيا الشيخ ناني؟

— عرفني جمهوري باسم الشيخ ناني عند انطلاقتي عوض الشاب ناني، كما هو متعارف عليه لدى شباب الراي، لكنني حاليا في العقد الخامس وأجد الشيخ ناني مناسبا لي أكثر من السابق.

❊ بمن تأثرت من الفنانين ومن كان أقرب إليك؟

— تأثرت كثيرا بأمير الأغنية العاطفية المرحوم حسني، الذي أعتبره مدرسة فنية ملهمة للكثير من مغني الراي، وحتى الشباب العادي، وكذلك خالد حاج إبراهيم الذي يملك خامة صوتية نادرة أوصلته إلى العالمية، وهذا شرف لكل جزائري وعربي.

❊ ما رأيك في حال أغنية الراي اليوم؟

— مغنو الراي انقسموا إلى ثلاث فئات؛ هناك من يغنون ليوم واحد. وآخرون لشهر واحد وهناك من يغنون لسنة واحدة، مع الأسف، وهذه الظاهرة غذتها المنافسة غير الشريفة لبعض المغنين الذين أصبحوا يسجلون أغاني "اللايف" خلال السهرات التي يحيونها في الملاهي بألبومات لمدة ساعة أو ساعتين، ويقولون فيها أي كلام يخطر على بالهم  حينها، ليتم تداولها في السوق، كلمات أستغرب عند سماعها، مثل؛  "كلمتها كرية قلبتها قاراجات" ،"مقواني نضرب البيضة" وغيرها من الأغاني التي تشجع على العنف وتعاطي المخدرات، وغيرها من الأخلاق البعيدة عن مجتمعنا، للأسف.

❊ وما الحل في رأيك؟

— الحل يكمن عند ديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بيده توقيف انتشار هذا النوع من الغناء الذي يسري في المجتمع، مثل السرطان في جسم الإنسان، كما نحتاج إلى عودة مهرجان الراي الذي ولد في وهران سنة 1985 وكان الهدف منه تحقيق أهداف محددة، أهمها أن تصل أغنية الراي إلى العالمية، ففي ذلك الوقت كان هناك جيل ذهبي يؤدي فنا رائعا من حيث الكلمات والموسيقى، وفعلا قاده الشاب خالد، فضيل، رشيد طه، الشاب مامي إلى العالمية، ومع ذلك لم يكن طريقهم  مفروشا بالورود، بل جاء هذا النجاح بعد تعب وجهد كبيرين.

❊ المعروف عن شباب الراي تقليدهم لأغاني بعضهم البعض، لاسيما المشهورة منها، فهل سبق للشيخ ناني أن أعاد إحدى الأغاني؟

— لا أبدا، لم أعد أية أغنية لغيري من مغني الراي، لأنني ببساطة لم أكن أحتاج إلى تقليد غيري، لسبب بسيط هو أنني استطعت أن أنفرد بطابع رايوي خاص اكتسبت من خلاله شهرة واسعة وجمهورا يحبني.

❊ بمن تأثرت؟

— باثنين فقط من مغني الراي أعتبرهما قمة في هذا النوع من الغناء بلا منازع، لم يخلفهما ولا فنان بعد، وهما المرحوم الشاب حسني مالك الرومانسية وخالد حاج إبراهيم.

❊ ماهي مواضيع أغانيك ومع من تتعاون من كتّاب الكلمات والملحنين؟

— أؤدي الراي العاطفي، وأتناول المشاكل الاجتماعية والعاطفية التى قد يعيشها أي واحد منا. كما أتعاون مع كاتب الكلمات هواري بابا، سيد احمد طهاري، سفيان بن سعدون وربيع ليكاستور، ونسعى جميعا إلى تقديم كلمات جميلة من حيث المعنى والألحان حتى تنال إعجاب الجمهور الذي أحترمه، وأحب دائما أن يكون جديدي أفضل مما سبق.

❊ ما هو جديد الشيخ ناني؟

— أنا بصدد إعداد ألبوم غنائي جديد سيخرج إلى السوق بعد 4 أشهر من الآن، يضم 8 أغان تتنوع بين الموسيقي الخفيفة والثقيلة، وأتعاون مع الموزع حليم، وقد جهزت إلى حد الآن أغنيتين.

❊ هل تشعر بالرضى عن مسيرتك الفنية؟

— أنا جد راض عن مسيرتي الفنية وما قدمته من فن، فطوال 30 سنة لم أخدش حياء جمهوري. أقدم رسالة فنية هادفة تعبر عن مشاكل وتطلعات المجتمع الذي أعيش فيه، أنا ضد من يكسرون الطابوهات باسم الفن ويغنون الكلام الهابط، وربي يهديهم، أنا فقط أقول لهم؛ لو يبتعدون عن الأغاني الهابطة سيكون هذا الفن أجمل.

❊ لو رغب أحد أبنائك في دخول مجال الفن ويصبح مغن طابع  الراي، هل توافق على ذلك؟

— لا أبدا لن أوافق، طريق الفن، لاسيما أغنية الراي، ليس سهلا فهو محفوف بالصعوبات والمنافسة غير الشريفة التي قد تضعف أي شاب في بداية طريقه، ليمتطي موجة الأغنية الرايوية الهابطة من أجل الشهرة والمال.

❊ هل من كلمة أخيرة لجمهورك؟

— كلمتى الأخيرة لجمهوري أنني أدين له بنجاحي، أنا أرى حب جمهوري لي في تعليقاتهم على صفحتي في موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" وفي حضورهم الواسع لحفلاتي الفنية سواء داخل الوطن أو خارجه. فقط أتمني أن ينال ألبومي الذي سيصدر بعد 5 أو 6 أشهر إعجابه.

إقرأ أيضا..

جدل حول فشل الانتقال الطاقوي
16 أكتوير 2019
الإعلام الإفريقي ورهان التغيرات المناخية

جدل حول فشل الانتقال الطاقوي

ارتفاع بـ6 بالمائة في رقم الأعمال
16 أكتوير 2019
الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

ارتفاع بـ6 بالمائة في رقم الأعمال

فتح المستثمرات للتكوين الميداني وإنشاء معابر بين المعاهد
16 أكتوير 2019
اتفاقية تعاون بين الفلاحة والتكوين والتعليم المهنيين

فتح المستثمرات للتكوين الميداني وإنشاء معابر بين المعاهد

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926