أصدرت أول ألبوم وأطمح إلى العالمية
خ. نافع خ. نافع

كمال ملوك لـ "المساء":

أصدرت أول ألبوم وأطمح إلى العالمية

تربى في كنف عائلة فنية، تشرب أصول الموسيقى منذ صغره، من خلال انضمامه للمعهد الموسيقي بسيدي بلعباس سنة 2004، حيث تلقن جميع أصول الفن الأندلسي من مقامات، ليجد نفسه في الطابع الغنائي الوهراني الذي تأثر بأعمدته، على غرار أحمد وهبي، بلاوي الهواري والشاب خالد، إنه  ابن مدينة سيدي بلعباس؛ كمال ملوك، صوت متميز يسير بخطى ثابتة، توجه نحو فرنسا لإحياء حفلات الأفراح والسهرات الفنية بدعوة من منظميها، ووجد إقبالا من الجمهور الذي اقتنع بصوته وشجعه للمشاركة في حصة اكتشاف المواهب العربية "أراب آيدل" بلبنان كسفير للأغنية الجزائرية. التقيناه بالباهية وهران، فكان لنا معه هذا الحوار الذي كشف من خلاله عن تجربته الفنية ومشاريعه المستقبلية.

❊ تملك صوتا مميزا يجمع بين ألوان من الطرب الأندلسي، العاصمي والرايوي. كيف تعذر عليك إقناع لجنة التحكيم في حصة "أراب آيدل" بالمرور على الأقل إلى المراحل الأولى من المسابقة؟

— عندما شاركت في "الكاستينغ" الخاص بانتقاء الأصوات في تلمسان من خلال أغنية "على بابي واقف أمرين" للفنان ملحم بركات، تم اختياري للذهاب إلى لبنان من أجل المشاركة في برنامج "أراب آيدل". كنت أعتقد أن المسألة تتعلق بقدرات المترشح الصوتية فقط، لكن بعد خوض التجربة اكتشفت أن  أمورا أخرى تؤخذ بعين الاعتبار من لجنة التحكيم وكذلك إدارة الحصة، أقصيت بسببها، كما أقصيت المطربة الوهرانية آمال عتبي وأجراد يوغورطا  وغيرها من الأصوات الجزائرية الجميلة، بدليل الكثير من المواهب الغنائية عبر العالم التي رُفضت هناك. كما استطعت أن أبلغ العالمية في المجال الرياضي، لذلك اعتبرت التجربة إضافة لي استفدت منها ولم أنظر إليها من الجانب السلبي.

❊ بماذا شاركت أمام لجنة التحكيم "أراب آيدل" في لبنان؟

— لجنة التحكيم كانت تضم الموسيقي حسن الشافعي والسيدة أحلام والمطربة نانسي عجرم ووائل كفوري، وقد شاركت بأغنية "يا مسافر لوحدك" للموسيقار محمد عبد الوهاب، نالت إعجاب المطربة أحلام، فيما لم تقنع وائل كفوري، وتم إقصائي وعدت إلى الجزائر ولا أزال مستمرا في الغناء ونجحت والحمد لله في إصدار أول ألبوم لي.

❊ هل شعرت حينها بأنك ظلمت من قبل لجنة التحكيم؟

— شعرت حينها بخيبة أمل لأن في اعتقادي الأصوات الجزائرية هي من تظلم بالمسابقات المواهب العربية، لكن فيما بعد اعتبرتها قيمة مضافة وتجربة مهمة  للدفع قدما بمسيرتي الفنية إلى الأمام، كما يقول المثل؛ "الضربة التي لا تقتلك تقويك".

❊ كيف استفدت من مشاركتك في البرنامج من الناحية الفنية؟

— بالرغم من تجربتي القصيرة في برنامج "أراب آيدل" إلا أنني استفدت من  تجارب المدربين الذين رافقونا في مرحلة الوقوف على المسرح، ولم  يبخلوا  علينا بأي شيء من تجاربهم فنيا وتقنيا في نفس الوقت. مكنتنا من التعامل بشكل أفضل وأحسن على خشبة المسرح، فضلا عن طريقة التعامل مع الكاميرات، الشيء الذي أكسبني ثقة أكبر للوقوف فوق خشبة أي مسرح.

❊ صدر لك مؤخرا الألبوم الأول، مع من تعاونت من كتاب الكلمات والملحنين؟

— أستثمر في التراث الموسيقي الجزائري بكل طبوعه من الأندلسي، الشعبي،  العاصمي والوهراني، لاسيما الراي، لأقدمه في طابع عصري يتلاءم مع ذوق المستمع الجزائري، فقد قمت بإعادة أغنية "قولو شهلة لعياني"، بتوزيع جديد ضمن ألبومي الأول الذي صدر هذه الأيام، إلى جانب 8 أغان أخرى جديدة تتنوع مواضيعها بين العاطفية والاجتماعية تعاونت فيها مع ملحنين، مثل توفيق بوملاح، كما قدمت من قبل أغنية من نوعه سينغل مع مغني الراب بيغاني شوا وأغنية أخرى مع الموزع الموسيقي طارق كاظم.

❊ ماهي أمنية الفنان كمال ملوك؟

— تأثرت كثيرا بتجربة ملك الراي خالد، وأطمح إلى حذو حذوه والوصول  بأغنية الراي إلى العالمية، لأنني مؤمن بإمكانياتي الصوتية، لذلك أجتهد من أجل تحقيق هدفي. 

إقرأ أيضا..

قايد صالح: لا طموحات سياسية لنا سوى رؤية البلاد آمنة
23 ماي 2019
تعهّد بمرافقة الشعب بعقلانية وصدق

قايد صالح: لا طموحات سياسية لنا سوى رؤية البلاد آمنة

نحو تكرار حادثة «الكادنة» لتنحية بوشارب
23 ماي 2019
نواب الأفلان يقتحمون مكتبه لدفعه للاستقالة

نحو تكرار حادثة «الكادنة» لتنحية بوشارب

التوقيع على 17 اعتمادا لمدارس خاصة
23 ماي 2019
وزارة التكوين و التعليم المهنيين

التوقيع على 17 اعتمادا لمدارس خاصة

4105 تجار يضمنون المداومة أيام العيد بالعاصمة
23 ماي 2019
أسعار الخضر تنخفض بـ 30 و40 دينارا للكيلوغرام

4105 تجار يضمنون المداومة أيام العيد بالعاصمة

الابراهيمي يرى مرتكزات الحل في المادتين 7 و8 من الدستور
23 ماي 2019
أثنى على جهود الجيش لحماية سلمية الحراك

الابراهيمي يرى مرتكزات الحل في المادتين 7 و8 من الدستور

صيودة يوجّه إعذارا لشركة "بتيجاك" ويهدّد المقاولين المتخلفين
23 ماي 2019
بعد تأخّرها في إنجاز حظيرة السيارات بحيدرة

صيودة يوجّه إعذارا لشركة "بتيجاك" ويهدّد المقاولين المتخلفين

إلقاء القبض على إرهابي بتمنراست
23 ماي 2019
الجيش الوطني الشعبي

إلقاء القبض على إرهابي بتمنراست

تأجيل محاكمة ”البوشي” إلى 19 جوان القادم
23 ماي 2019
محكمة سيدي امحمد بالعاصمة

تأجيل محاكمة ”البوشي” إلى 19 جوان القادم

طرابلس تدعو مجلس الأمن إلى إرغام  حفتر على وقف عدوانه
23 ماي 2019
اتهمت دوله بالدفاع عن مصالحها على حساب الشعب الليبي

طرابلس تدعو مجلس الأمن إلى إرغام حفتر على وقف عدوانه

نحو تصنيف زاوية سيدي يعقوب
23 ماي 2019
عين تموشنت

نحو تصنيف زاوية سيدي يعقوب

ثنائية المالوف والحوزي مسك الختام
23 ماي 2019
مهرجان الموسيقى والأغنية الحضرية بعنابة

ثنائية المالوف والحوزي مسك الختام

عبقرية نقل التفاصيل التراثية للجزائر العاصمة
23 ماي 2019
ندوة حول ”التراث في أعمال محمد راسم”

عبقرية نقل التفاصيل التراثية للجزائر العاصمة

سكيكدة تحتفي بـ ”العلبة” لرابح فيلالي
23 ماي 2019
في جلسة أدبية إبداعية قرائية

سكيكدة تحتفي بـ ”العلبة” لرابح فيلالي

النصرية تضمن البقاء رسميا
23 ماي 2019
رغم الخسارة

النصرية تضمن البقاء رسميا

”الحمراوة” يرفضون السقوط
23 ماي 2019
اتحاد العاصمة 1 - مولودية وهران 1

”الحمراوة” يرفضون السقوط

خطوة واحدة للتتويج باللقب
23 ماي 2019
شبيبة القبائل

خطوة واحدة للتتويج باللقب

80 بالمائة تغطية بالكهرباء الريفية
23 ماي 2019
قطاع الطاقة بتيارت

80 بالمائة تغطية بالكهرباء الريفية

تأمين السهرات الرمضانية واهتمام بحماية الفئات الهشة
23 ماي 2019
"المساء" ترافق عناصر الأمن ليلا وسط مدينة بومرداس

تأمين السهرات الرمضانية واهتمام بحماية الفئات الهشة

العدد 6808
23 ماي 2019

العدد 6808