أتمني ترسيم مهرجان عين تادلس
خ. نافع خ. نافع

مطرب البدوي الشيخ عبد الله قويعش لـ "المساء":

أتمني ترسيم مهرجان عين تادلس

 سنة، ابن مدينة عين تادلس المستغانمية المشهورة بشعراء ومغنين في الطابع البدوي،  على غرار المرحوم الشيخ حمادة وعبدالله الطواهري، وغيرهم من فحول الشعر الملحون وأعمدة الغناء البدوي، كانت لنا فرصة اللقاء به وإجراء هذا الحوار معه ليكشف لنا عن جديده وواقع الأغنية البدوية. 
❊ماهو رصيدك في مجال الغناء والمواضيع التى تعالجها في أغانيك البدوية؟
— رصيدي يضم أكثر من 50 قصيدة مستوحاة بشكل كبير من هموم واهتمامات المجتمع الذي نعيش فيه، تدور كلها حول الوطن، الحياة الاجتماعية، جمال المرأة، الحب، ولا زلت في العقد الخامس، أقاوم من أجل إثراء الساحة الفنية المحلية والوطنية بالغناء البدوي الذي أعتبره كل حياتي.
❊ هل شاركت في مهرجانات فنية؟
— شاركت في العديد من مهرجانات الأغنية البدوية التي أقيمت عبر مختلف ولايات الجهة الغربية من الوطن، على غرار تيسمسيلت وغليزان، إلى جانب الأيام الوطنية للغناء البدوي التى تحتضنها مدينة عين تادلس.
❊ كيف كانت بدايتك مع الغناء البدوي؟
— أنا ابن مدينة معروفة بالطابع البدوي وتأثرت بهذا النوع من الغناء منذ صغري، كنت أتردد على المناسبات والأفراح التي كانت تقام بالقرية التي كنت أقطن فيها، ومنها اكتشفت أنني أملك صوتا خولني لدخول عالم الغناء البدوي، بمساعدة بعض الشيوخ، وعلى رأسهم الشيخ بن ذهيبة الطوهاري الذي شجعني بشكل كبير ودعمني في أول طريقي.
❊ ما هو جديدك في الغناء البدوي؟
— أعكف حاليا على تحضير مجموعة من الأغاني البدوية لشعراء مختلفين، وفضلت أن أختار القصائد التراثية التي تعبر عن الأصالة والتقاليد الشعبية الجزائرية الأصيلة، وهي كنز ثمين لم يكتشف بعد من قبل شيوخ البدوي، للأسف. 
❊ كيف يرى الشيخ واقع الأغنية البدوية في بلادنا؟
— الأغنية البدوية لم تأخذ حقها من الاهتمام من قبل الوزارة الوصية، على غرار الطبوع الغنائية الأخرى التي يتم دعمها وتأسيس مهرجانات سنوية بهدف إحياء وتطوير هذه الفنون، غير أن فن الغناء البدوي ساهم بشكل كبير خلال الفترة الاستعمارية في الإشادة بالثورة التحريرية وتقوية عزيمة المجاهدين، من خلال عدد كبير من الأغاني التي لا زالت مسجلة في ذاكرة الأجيال التي عايشت الثورة التحريرية، فمن العيب أننا نفتقر لمهرجان وطني مرسم يقام سنويا يعكس ثقل هذا الفن العريق.
❊ ما هو الحل في رأيك، لإحياء الغناء البدوي والمحافظة عليه؟
— ما أتمناه، هو أن تقوم الوزارة الوصية بترسيم مهرجان الأغنية البدوية الذي يقام سنويا بعين تادلس، لأن رائد الأغنية البدوية الشيخ الجيلالي، ناضل كثيرا من أجل تأسيس هذا المهرجان، وحان وقت ترسيمه من أجل ضمان إستمراريته، حتى يبقى نافذة مفتوحة لمطربي وشعراء الأغنية البدوية الأصيلة.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة
16 أكتوير 2019
قال إن موجة الشعب ستجرف الذين نصبوا أنفسهم أوصياء عليه بالكذب والبهتان

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927