المخطوط وسبل حمايته محور يوم دراسي
المخطوط وسبل حمايته
  • القراءات: 434
نور الدين. ع نور الدين. ع

بسكرة

المخطوط وسبل حمايته محور يوم دراسي

انطلقت أشغال يوم دراسي حول المخطوط وسبل حمايته، أمس، بدار الثقافة «أحمد رضا حوحو» ببسكرة، بتأطير ومشاركة مختصين في المجال. النشاط يندرج ضمن فعاليات إحياء شهر التراث الذي نُظم تحت شعار «الحماية الأمنية للتراث الثقافي».

وأوضح ياسين العابد مدير مركز المخطوطات ملحقة بسكرة، أن النشاط نُظم بالتنسيق مع مديرية الثقافة الموسوم بالمخطوط وسبل حمايته تحت شعار «الحماية الأمنية للتراث الثقافي». وقد شارك فيه مجموعة من الأساتذة قدموا من ولاية أدرار مختصين في المخطوطات، ومن جامعة باتنة، إلى جانب مشاركة الأسلاك الأمنية، بهدف وضع مجموعة من التوصيات المتعلقة بكيفية الحفاظ على المخطوط وتفعيل القوانين التي تساهم في حمايته. وعبّر عن أمله أن يكون هذا اليوم الدراسي بمثابة فرصة للباحثين والمهتمين بالمخطوط، لفهم كيفية التعامل مع المخطوط وآليات وطرق التعامل معه.

وأكد الأستاذ شوقي محافظ مكتبة جامعة الحاج لخضر بولاية باتنة أحد المشاركين بمداخلة بعنوان «المخطوط كقيمة مضافة للبحث العلمي»، أكد أهميته وسبل الحفاظ عليه، وأن الهدف من المحاضرة «التركيز على ما يمكن تداركه مما فاتنا من طرق في سبل الحفاظ على المخطوط وترميمه، خاصة أن النشاط منظم من طرف قطاع الثقافة، الذي يرعى المخطوط الذي وهو جزء منه، ومركز المخطوطات كمنسق، وأن فكرة ترميم المخطوط جزء من عملية المركز الوطني للمخطوطات».

العدد 7246
31 أكتوير 2020

العدد 7246