"الكلمة الأخيرة" في مسابقة الأفلام القصيرة
  • القراءات: 333
دليلة مالك دليلة مالك

مهرجان الإسكندرية الـ36 للفيلم المتوسطي

"الكلمة الأخيرة" في مسابقة الأفلام القصيرة

يشارك الفيلم الجزائري "الكلمة الأخيرة" ليوسف بن تيس، في المسابقة الرسمية لمهرجان الاسكندرية السينمائي، ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب عشرين فيلما قصيرا آخر من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط، حسب ما هو متداول في وسائط إعلامية مصرية.

تستمر الدورة الجديدة للمهرجان إلى غاية 12 نوفمبر الجاري، بمشاركة 6 دول عربية في المهرجان، وهي سوريا، المغرب، الجزائر، ليبيا، تونس، ولبنان الذي اختير كضيف شرف لهذه الدورة، إضافة إلى مصر التي تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم "قابل للكسر"، من تأليف وإخراج أحمد رشوان، بطولة حنان مطاوع. عن الفيلم الجزائري "الكلمة الأخيرة"، يتناول حكاية "عادل المعز" كاتب سيناريو الذي يعاني من الاكتئاب المزمن، الذي سرعان ما يتفاقم بسبب تعامله المستمر مع المنتجين المهتمين بكتاباته وشخصياته، حيث جعله ذلك يصارع نفسه للتوفيق بين الجانب الفني لقصصه، والجانب المالي الربحي المفروض عليه من المنتج. فماذا سيحدث لكاتب مهووس بالشخصيات التي يكتبها، لكنه يعجز عن التحكم بها بسبب أطماع المنتج الربحية.

إلى جانب الفيلم الجزائري، يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة نحو 20 فيلما هي؛ "أشياء صغير جدا" و"العشاء الأخير" من مصر، و"بيت لحم 2001" من فلسطين، وأفلام "للبيع" و"شلل" و"نوم عميق" من سوريا، ومن تونس فيلم "عائد" ومن لبنان فيلم "إدريس" ومن المغرب فيلما "الحبر النهائي" و"ألوبسي"، ومن فرنسا 4 أفلام، هي "وقت الصيف" و«لا تستخدم الملح أبدا لتجذب حبيب محتمل" و"فنسنت قبل الظهيرة" و"فانتازماغوريا"، ومن مالطا فيلم "اجعل أحلامك كبيرة يا راعي البقر الصغير".

أما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيشارك فيها 12 فيلما، هي فيلم الافتتاح المصري "قابل للكسر" والفيلم اليوناني "باري" والفيلم الإيطالي "بيسكاماري" ومن لبنان فيلمي "بالصدفة" و"مفقود"، ومن المغرب فيلم "اللكمة" ومن هولاندا فيلم "خذني إلى مكان لطيف"، ومن سلوفانيا فيلم "لا تنسى أن تتنفس" ومن إسبانيا فيلم "نافذة تطل على البحر"، ومن السويد فيلم "مار" ومن سوريا فيلم "غيوم داكنة".

العدد 7319
25 جانفي 2021

العدد 7319