تشريعيات 12 جوان
"القضايا العربية" محور مهرجان الفيلم العربي بكوريا
  • القراءات: 485
 ن.ج ن.ج

بمشاركة "بابيشا" مونية مدور

"القضايا العربية" محور مهرجان الفيلم العربي بكوريا

تنطلق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بمدينة سيول في كوريا الجنوبية، بداية من اليوم الخميس وتدوم إلى غاية 21 جويلية الجاري. ويعرض عددا من الأفلام التي تتناول "القضايا العربية"، ويعرض المخرجات العربيات أفلامهن، ضمن فعالية الحاضر والمستقبل التي تقام ضمن برنامج "فوكوس 2020".

من بين الأفلام المشاركة، الفيلم الجزائري المثير للجدل "بابيشا" الذي لا يعرف إن كان سيعرض بالجزائر أم لا، رغم تأكيد مدير المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" بوهران مراد سنوسي عرضه قريبا، ضمن نادي السينما الذي أسس حديثا.

وتدور أحداث الفيلم أيضا حول شابات جزائريات يتابعن دراستهن في الجامعة بالعاصمة، بشكل لا يفرضن على أنفسهن أي قيد من القيود المجتمعية المعتادة في المجتمعات العربية. شابات يعشن الحياة بكل ما يملكن من طاقة، ويظهرن حماسا كبيرا لاستغلال المزيد منها كلما أتيحت لهن الفرصة، وفي وقت من الأوقات، بدأن يشعرن بتصاعد الضغط عليهن من قبل إسلاميين متشددين أصبحوا يعلقون ملصقات تدعو إلى ارتداء النقاب، بل وشكلوا عصابات تلعب دور "الشرطة الدينية" في الجامعة.

وتوج "بابيشا" بأكثر من جائزة في مهرجان "انغوليم للفيلم الفرانكوفوني" بفرنسا، وأفضل فيلم بمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وعرض في فئة "نظرة ما" في الدورة الأخيرة لمهرجان "كان" السينمائي.

وإلى جانب "بابيشا"، سيعرض أيضا الفيلم الأردني الوثائقي "17" للمخرجة وداد شفاقوج، والعمل التونسي "نورا تحلم" إخراج هند بوجمعة وبطولة هند صبري. وتتواجد السينما السعودية بفيلم "سيدة البحر" إخراج شهد أمين، إضافة إلى فيلم "المرشحة المثالية" إخراج هيفاء المنصور.

ويحتوي قسم "الموجة العربية" على أفلام تسلط الضوء على الوضع الحالي للعالم العربي، وأبرز المشاكل العربية.

وتتواجد السينما السورية من خلال فيلم "الكهف" إخراج فراس فياض، وهو من إنتاج شركة "ناشيونال جيوغرافيك". كما يعرض العمل العراقي "شارع حيفا" إخراج مهند حيال، ويضم البرنامج الفيلم اللبناني "الميراث" إخراج فيليب عرقتنجي. والفيلم المغربي "معجزة القديس المجهول" إخراج علاء الدين الجم، وفيلم "إن شئت كما في السماء" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان.

ويفتتح الفيلم المصري "فوتوكوبي" المهرجان، وهو من تأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشري وبطولة محمود حميدة، شيرين رضا، بيومي فؤاد، فرح يوسف، علي الطيب، أحمد داشمن، وتأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشري، وتصوير محمد عبد الرؤوف وديكور علي حسام علي وملابس ناهد نصر الله.