الدكتور بلقاسم عيساني لـ"المساء":

"الفكر الروائي" محاولة لكشف مضمرات المتن الفنيّ

"الفكر الروائي" محاولة لكشف مضمرات المتن الفنيّ
الدكتور بلقاسم عيساني
  • القراءات: 300
لطيفة داريب لطيفة داريب

أُدرج مُؤلَّف الدكتور بلقاسم عيساني "الفكر الروائي"، في القائمة الطويلة للدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية، فرع الدراسات النقدية؛ حيث أشار لـ "المساء" ، إلى أن هذا الكتاب لا يندرج ضمن التنظير الأكاديمي، لكنه متمسك بالصرامة الاصطلاحية والمنهجية، غير أنه، من جهة أخرى، محاولة لكشف مضمرات الفكر التي تسكن المتن الفني في الرواية.

طرح الدكتور تساؤلا حول كيفية أن تكون الرواية حركية معرفية. وأجاب أن هذا يستدعي رصدا بيبليوغرافيا لمجمل ما أنتجته القرائح العربية بتنوع موضوعاتيّ لافت. وأضاف أن من أمثلة هذا المجترح الكتابي، هناك تصوير يتّسع باستمرار، لعذابات الإنسان العربي؛ مثل الفقر، والسجن، والحرب، والمعاناة بمختلف أشكالها، لكن الأهم في كل هذا مقاييس الكتابة الروائية التي احتكم إليها هذا الإبداع، ليحقق مطواعية متنية تحقق الإبداعية.

وتابع المتحدث: " لو تأمّلنا المشهد الروائي العربي لوجدناه متلوّنا بحيثيات المعيش مع خصوصية كل فضاء بتمثلاته الثقافية الظاهرة والمضمرة "، مشيرا إلى أن في خضم هذه التواشجات الواقعية يسفر الحدث الروائي عن تجريدية تماه ميتافيزيقي، تتمثل في تململ عقائدي ينتاب الشخوص الروائية، وتساؤلات جمّة تطول الموت وما بعد الموت، والسعادة، والشقاء، والقدر، وغيرها من القضايا التي تعبّر عن نفسها بشكل صريح أو موارب، ليؤكد أنه خاض في هذا الكتاب النقدي، قضايا الفكر المضمر في ثنايا الحدث الروائي.

للإشارة، الأستاذ بلقاسم عيساني أكاديمي، ناقد ومترجم، متخصص في الدراسات الإبستيمولوجية والمقاربات الجمالية، ومتحصل على شهادة دكتوراه في العلوم من جامعة الجزائر. مشروعه العلمي "التناص" ، ومكلّف بتدريس وحدة "المدارس النقدية المعاصرة".

وللدكتور عيساني العديد من المؤلفات، وهي "النص المفتوح" (منشورات إيناغ.2013)، و "التناص دراسة في المنهج" (منشورات "الاختلاف"/الجزائر و"ضفاف"/لبنان .2016)، و "الجمالية والعلائق" (منشورات "الاختلاف" و"ضفاف"2019)، و "الآفاق التناصية في السردية النسوية" (دار الأمل)، و«الفكر الترجمي" (منشورات "ضفاف" و«الاختلاف"2021 2022)، و"المفهمة الدولوزية ومنطق المعنى" ("ضفاف" و"الاختلاف" 2023).

أما عن الجوائز التي ظفر بها الدكتور عيساني فهي جائزة الترجمة (محكّمة)  2018 (المجلس الأعلى للغة العربية) الجزائر، والقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتاب "الجمالية والعلائق" (نوفمبر 2021)، والقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، فرع التنمية وبناء الدولة عن كتاب " الفكر الترجمي" (2022)، والمشاركة في التقرير العربي السابع للتنمية الثقافية رفقة كوكبة من المفكرين العرب، ومؤسسة الفكر العربي 2014. كما شارك في العديد من المؤتمرات الوطنية والدولية.

للتذكير، أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن القائمة الطويلة في فئة الدراسات النقدية المتعلقة بجائزة كتارا للرواية العربية (الدورة العاشرة). وتضمّ إلى جانب كتاب الدكتور الجزائري بلقاسم عيساني، 17 كتابا لمؤلفين من تونس، والعراق، والسودان، والأردن، ومصر والمغرب. ومن بينها كتاب "فضاء السينمائية الروائية: دراسة مقارنة في الدراما القانونية بنماذج مختارة للأستاذ الأردني ابراهيم أبو حمّاد، و"جيولوجيا الإنسان وتحولات الإنسانية: مقارنات في السرد العربي الحديث، ومخاتلة النزعة الإنسانية "للأستاذ العراقي مشتاق عباس معن. ويشارك أيضا في المسابقة الأستاذ التونسي أبو مياري عزديني بكتابه "حفريات في أدب المحتشدات (الذات والمسافة الصفر من الحياة)، وكذا الأستاذ السوداني هاشم ميرغلي بكتابه الموسوم بـ "الرواية مسرحا لجدل الهويات وإعادة بنائها " ، وغيرهما.