"الطريق المستقيم" لعكاشة تويتة يمثل الجزائر
❊ دليلة مالك/ وكالات ❊ دليلة مالك/ وكالات

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

"الطريق المستقيم" لعكاشة تويتة يمثل الجزائر

يشارك المخرج الجزائري عكاشة تويتة في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، من 8 إلى 13 أكتوبر الجاري بفيلمه الروائي الطويل "الطريق المستقيم"، في مسابقة نور الشريف ضمن 13 فيلما.

تتضمّن مسابقة نور الشريف 13 فيلما، منها المصري "ورقة جمعية" من إخراج أحمد البابلي وبطولة لوسي ومحمد عادل وسهر الصايغ وأحمد صيام، والسوريان "الاعتراف" من إخراج باسم الخطيب وبطولة غسان مسعود، و«درب السما" للمخرج جود سعيد، والتونسي "بنت القمرة"، إخراج هبة الذوادي.

ويتناول الفيلم الجزائري "الطريق المستقيم" ما يحفل به تاريخ السينما، بكُتّاب ومخرجين اهتموا بظاهرة المضاربة المالية على العقار والمسكن، وقد خاضوا في الموضوع بأساليب ومقاربات مختلفة. ويَلِج فيلم "الطريق المستقيم" هذه المسألة من قصة تدور أحداثها في الجزائر العاصمة، حيث يتعارك الياس الإطار الشاب مع ضميره ويواجه أحداثا أليمة، لاسيما عندما تتم ترقيته إلى منصب سام في ديوان التنظيم العمراني الذي يعمل به، فيكتشف بعدها أن هذه الترقية ما هي إلا خدعة لتقديمه ككبش فداء في إطار عملية احتيالية لمنح أراض بصفة غير قانونية.

وتقام الدورة الخامسة والثلاثون من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تحت شعار يحمل الكثير من الدلالات الفنية، وهو "السينما والتجريب". كما أطلقت إدارة المهرجان اسم الفنانة المصرية نبيلة عبيد لتكريمها على مجمل أعمالها الفنية. ويشهد المهرجان تكريم الفنان محمود قابيل والمخرج محمد فاضل والناقد أحمد رأفت بهجت، بجانب تكريم الممثل اللبناني رفيق علي أحمد وبوسام البحر المتوسط، والمخرج التونسي رشيد فرشيو.

وبهذا الشأن أوضح أمير أباظة مدير المهرجان، أن التظاهرة قامت بتكريم أهم نجوم مصر والوطن العربي، وكانوا يعتبرون مهرجان الإسكندرية موقعهم المفضل للتكريم، منهم الراحل نور الشريف والراحل فاروق الفيشاوي والفنانة نادية لطفي، وفي الدورة الجديدة سيكون التكريم للنجمة نبيلة عبيد.

ويقام حفل افتتاح الدورة 35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في أوبرا "سيد درويش". وسيكون فيلم الافتتاح الإسباني "70 ألف دولار" من إخراج كولدو سيرا وبطولة إيما سواريز وناتالي بوزا وهوغو سيلفا ودانيل بيريز برادا. ويتناول قصة فتاة يائسة تحتاج لمبلغ 70 ألف دولار وأملها الأخير هو قرض من البنك، وفي يوم تسلّمها المبلغ تحدث المفاجآت.

وقرر المهرجان تكريم اثنين من صناع السينما الإسبانية في حفل الافتتاح، وهما الفنان هوغو سيلفا، الذي بدأ مشواره الفني بالمشاركة في فيلم "حياة تريكا"، ثم توالت أدواره في أفلام، منها "يجب أن نتحدث" عام 2013، و«الأصم" عام 2019، كما شارك في العديد من المسلسلات. وسيتم تكريم المخرج كولدو سييرا الذي قدّم عددا من الأفلام القصيرة، وحاز من خلالها على العديد من الجوائز، مثل "حب الأم" و«قطار بروجا". كما أخرج ثلاثة أفلام روائية، وهي "الأشجار الخلفية" و«جرنيكا" و«70 ألف دولار"، وهو فيلم الافتتاح.

ومن المقرّر أن يعرض المهرجان 4 أفلام خلال البرنامج الإسباني، وهي "مواجهة الرياح" و«الخلية المزدوجة" و«غارق في الحب" و«الذكرى الأولى". أما في ختام المهرجان فسيتم تكريم الفنانة العالمية ناتالي باي، وهي ممثلة فرنسية، كانت تتعثر في القراءة في مرحلة الطفولة، وتخلت عن دراستها في الرابعة عشرة من عمرها، والتحقت بمدرسة الرقص في موناكو، وفي السابعة عشرة انتقلت إلى نيويورك مع فرقة الباليه الروسي، وعند عودتها اتجهت إلى المسرح والتحقت بفصول سيمون، ثم بالكونسرفتوار قبل أن تعرف مجدها السينمائي.

ويتكون برنامج المهرجان من مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطويلة، وتتضمن 15 فيلما، ومسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة والتسجيلية، وتتضمن 34 فيلما. وتشارك في المسابقتين: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وألبانيا وكرواتيا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك ومالطا وموناكو وجبل طارق وقبرص والجبل الأسود وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر وتونس وليبيا والجزائر والمغرب.

وأدى ارتكاز مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط على التاريخ، إلى جعله أكثر اهتماما بمسألة "تكريم المئويات"، حيث يحتفل هذا العام بمئوية الكاتب إحسان عبد القدوس، ومقرر إصدار كتاب عن تاريخه، والاحتفال بمئوية المخرج حسن الإمام، وإصدار كتاب يتضمن مقالات نقدية عن أعماله، والاحتفال بمئوية المخرج عز الدين ذوالفقار.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة
16 أكتوير 2019
قال إن موجة الشعب ستجرف الذين نصبوا أنفسهم أوصياء عليه بالكذب والبهتان

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927