"الشباب يعزف" في المهرجان الدولي  للموسيقى السيمفونية
المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية
❊ لطيفة داريب ❊ لطيفة داريب

وبمشاركة 17 دولة

"الشباب يعزف" في المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية

17 دولة إضافة إلى الجزائر تشارك في الطبعة الحادية عشرة للمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية التي تنظم من 12 إلى 17 أكتوبر الجاري بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، حسبما كشف عنه محافظ التظاهرة السيد عبد القادر بوعزارة في الندوة الصحفية التي عقدها أمس بالمعهد الوطني العالي للموسيقى "محمد فوزي".

أضاف بوعزارة أنّ هذه الطبعة تعرف تجديدا متميزا، يتمثل في اختيار الشاب لطفي سعيدي ليكون قائد الأوركسترا السيمفونية، وكذا الشابة وئام بن عمر حمودة لتكون قائدة الكورال، وهو ما يؤكّد شعار الطبعة الحادية عشرة للمهرجان المتمثل في "الشباب يعزف".

أما عن ضيف شرف الطبعة فقد وقع الاختيار على مصر التي ستشارك ببعض الموسيقيين من أوركسترا القاهرة السيمفوني في حفل الافتتاح. كما تعرف هذه الطبعة مشاركة فرق من تونس وسوريا والصين وأكرانيا وألمانيا وروسيا واليابان والسويد والنمسا وتركيا وإيطاليا وجمهورية كوريا وفرنسا وجمهورية التشيك.

من جهته، أكد المدير العام للأوبرا نور الدين سعودي، جاهزية الأوبرا لاحتضان هذا الحدث المهم، مضيفا أنّ الجزائر أصبح لها صرح ثقافي يليق بتنظيم مثل هذه التظاهرات الفنية التي تشارك فيها فرق راقية من مختلف دول العالم. كما نوّه باستضافة الفضاء الذي يديره العديد من التجارب الفنية؛ مثل تنظيم حفلات مشتركة بين الأوركسترا السيمفونية وكذا الأندلسية تحت قيادة المايسترو الشاب لطفي سعيدي، شاكرا، في السياق نفسه، المجهود الكبير الذي بذله المايسترو السابق أمين قويدر. كما تحدّث عن السيدة وئام بن عمر حمودة رئيسة كورال "رنيم"، التي قال إنها تنحدر من عائلة فنية عريقة.

أما السيد عباس محمد سعيد المدير بالنيابة للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، فقد أكد مساندة "أوندا" كلّ النشاطات الثقافية في الجزائر، سواء حملت الطابع المحلي أو حتى التي تصطبغ بالبعد الدولي، مثلما عليه الأمر مع المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية.

وبالمقابل، اعتبر المايسترو الشاب لطفي سعيدي أنّ مهمة قيادة الأوركسترا السيمفونية لأوّل مرة في تظاهرة بمثل هذا الحجم، ليست باليسيرة، مضيفا أنّه شارك كموسيقي في جميع الطبعات السابقة للمهرجان، واليوم سيقوم بمهمة قيادة الأوركسترا، وهو ما اعتبره شرفا كبيرا، في حين تطرّقت وئام بن عمر حمودة لنفس الموضوع، إذ لأوّل مرة تقود الكورال في المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية. وفي هذا أشارت إلى مشاركة الكورال الذي تديره تحت اسم "رنيم"، ويضم 52 عضوا، يتشكل من أساتذة في التربية الموسيقية وطلبة معهد الموسيقى، مضيفة أنه سيتم خلال حفل الافتتاح، مشاركة أطفال صغار تتراوح أعمارهم ما بين 7 و10 سنوات، إلى جانب  أمهاتهم.

إقرأ أيضا..

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة
15 أكتوير 2019
مشروع قانون المحروقات بعيون الخبراء:

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين
15 أكتوير 2019
العقيد المتقاعد محمد العربي شريف لـ«المساء":

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي
15 أكتوير 2019
صحافيون يقودون شاحنات "زيتروس" العسكرية

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926