الجزائر ضيفة شرف الطبعة الـ42
مهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا
❊لطيفة داريب ❊لطيفة داريب

مهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا

الجزائر ضيفة شرف الطبعة الـ42

انتقت اللجنة التنظيمية للطبعة الثانية والأربعين لمهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا، "الجزائر" كي تكون ضيفة شرف الطبعة التي انطلقت فعالياتها أمس، وتتواصل إلى غاية 24 من الشهر الجاري، بتسليط الضوء على ثقافتها، خاصة المتعلقة بالسينما والأدب.

جاء في بيان المهرجان، أن دوارناناز الواقعة بمنطقة لابرتاين الفرنسية، تستضيف رجالا ونساء من الجزائر لعرض أعمالهم الفنية والأدبية، والحديث عن سلمية المظاهرات التي تنظم كل جمعة منذ 22 فيفري الماضي، وسط انبهار العالم، والتأكيد على التنوع الثقافي وثرائه.

سيتم بهذه المناسبة، عرض مجموعة من الأفلام الجزائرية الطويلة منها والقصيرة، الوثائقية والروائية، لتقدم بذلك صورة شاملة للفن السابع الجزائري، الذي عرف بتنوعه ومصداقيته، وبتبنيه للواقع، والبداية كانت، أمس، بعرض فيلم "مسخرة" للياس سالم، حقق نجاحا كبيرا ونال جوائز عديدة. كما تم أيضا، عرض فيلم "فيفا لالجيري" لنذير مقناش، والفيلم الوثائقي "خرفان ورجال" لكريم سيد.

كما تم أمس، بمختلف قاعات سينما مدينة دوارناناز، عرض أفلام جزائرية أخرى، بعضها ذات إنتاج مشترك، وهي؛ "بابيشة" لمونية مدور، إلى جانب أفلام وثائقية؛  "استلاب" لمالك بن سماعيل، "رسالة إلى أختي" لحبيبة جحنين، "درويشة" لكامي ميليران وليلى بيراتو، "تاهيتي" للطيفة سعيد، "اعتني بنفسك" لمحمد لخضر تاتي، و«القوستو" لصافيناز بوسبية. كما عُرضت أفلام روائية جزائرية؛ "عمار قتلاتو" لمرزاق علواش، "إلى آخر الزمن" لياسمين شويخ، و«سلام فتي جدا" لجاك شاربي.

تم تقديم أفلام أخرى من مخرجين غير جزائريين، وهي؛ "زقاق الياسمين" لستيفان لي كيونغ، "الإمام، هو من في المقدمة" لأدريان ريفوليي، "واحد نحو الآخر" لستيفان مركوريو، "100 بالمئة، خنزير صاف" لإيميلي جانين، "على ظهر صورنا" لرومان بوديرون، "يا حسرا" لإيزابال موندان، "انفروا" لسفيان عادل، "أن يكون في عمرك عشرين سنة في الأوراس" لروني فوتيي، "في عمري ثماني سنوات" ليام لوماسون.

أما اليوم، فسيشهد عرض عدد هائل من الأفلام الجزائرية وهي؛ "القريبات" للياس سالم، "الأيام السابقة" لكريم موساوي، "مجازر سطيف، 8 ماي 1945" لمهدي لعلاوي، "المقاومات" لفطيمة سيساني، "تحيا يا ديدو" لمحمد زينات، "نهلة" لفاروق بلوفة، "معركة الجزائر، فيلم في التاريخ" لمالك بن سماعيل، "يما" لجميلة صحرواي، "شظايا من حلم" لبهية بن شيخ الفقون، إلى جانب عرض أفلام فرنسية وأخرى ذات إنتاج مشترك جزائري فرنسي، وغيرها من الدول.

أما غدا، فسيتم تسليط الضوء على أفلام جزائرية أخرى، من بينها؛ "عشت الغياب، مرتين" لظريفة مزنر، "حسبها" لكميلة ولد العربي، "حار أحمر" لسعدية قاسم، "أطفال الريح" لإبراهيم تساكي، "بنات الجبل" لوئام أوراس، "أخبريني جميلة، إذا مت، ماذا تفعلين؟" لليلى سعادنة.

دائما مع الأفلام الجزائرية، سيتم بعد غد، تقديم فيلم "أنا ميت" لياسين بن حاج، "نصف سماء الله" لجميلة صحرواي، "أطلال" لجمال كركار، "في ظل الكلمات" لأمال بليدي، "قصة لقاء" لإبراهيم تساكي وغيرها، في حين سيتم عرض هذا الأربعاء، أفلام؛ "في انتظار السنونوات" لكريم موساوي، "الجزيرة" لأمين سيدي بومدين، "الستار" لكهينة زينة وغيرها.

بينما سيتم يوم الخميس المقبل، تقديم أفلام جزائرية وغيرها، من بينها؛ "مشاهو" لبلقاسم حجاج، "في رأسي مفترق الطرق" لحسان فرحاني، "عرض طاوس" لنزيم جمعي، "على سفوح التلال" لعبد الله باديس، "روما بدلا منك" لطارق تقية، "الرواية الجزائرية" لكاتيا كاميلي.

سيتم هذا الجمعة، أي قبل يوم واحد من الاختتام، عرض مجموعة من الأفلام، تأتي في صدارتها الأفلام الجزائرية، بما أن الجزائر ضيفة شرف الطبعة الثانية والأربعين لمهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا، من بينها؛ فيلم "القوات المضادة" لمالك بن سماعيل، في حين يعرف يوم الاختتام، عرض أفلام "فانون، أمس واليوم" لحسان مزيان، "الاختتام" لطارق تقية، وغيرها.

في المقابل، ستُنشط خلال هذه الفعاليات، أمسية أدبية هذا الخميس، من طرف مصطفى بن فوضيل وسارة حيدر وطاقم منشورات "البرزخ"، للحديث عن الأدب الجزائري، كما سيتم بهذه المناسبة، إحياء العديد من الحفلات من طرف فرقة "سات القصبة"، فرقة "لاباس"، و«دي جي واندربراز"، فرقة "اسماحة" وفرقة "الجيران".

إقرأ أيضا..

الرئاسيات في 12 ديسمبر القادم
16 سبتمبر 2019
في خطاب للأمة، رئيس الدولة يستدعي الهيئة الناخبة

الرئاسيات في 12 ديسمبر القادم

شرفي: مهمة سلطة الانتخابات إرجاع السيادة للشعب
16 سبتمبر 2019
قال إن تنصيبها نقطة انطلاقة لبناء الجزائر الجديدة

شرفي: مهمة سلطة الانتخابات إرجاع السيادة للشعب

تعيين شرفي جاء باقتراح من كريم يونس
16 سبتمبر 2019
بلحيمر يدافع عن خيار الانتخابات ويؤكد:

تعيين شرفي جاء باقتراح من كريم يونس

العدد 6901
16 سبتمبر 2019

العدد 6901