الاحتفال بتسعينية كلينت إيستوود
الاحتفال بتسعينية كلينت إيستوود
دليلة مالك دليلة مالك

سينماتيك الجزائر

الاحتفال بتسعينية كلينت إيستوود

قرر المركز الجزائري للسينما (السينماتيك) تكريس دورة للممثل الأمريكي الشهير كلينت إيستوود بمناسبة عيد ميلاده 90؛ من خلال تقديم أفلام وثائقية وأفلام عن الفنان من 31 ماي إلى 5 جوان الحالي.

بالنسبة للجزائر، اشتهر كلينت إيستوود بإعلانه عن جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي للجزائر خلال حفل في هوليوود في 02 فبراير 1970، ويتعلق الأمر بفيلم "زاد" للمخرج  كوستا غافراس الذي أنتجته الجزائر ودعمته. وقد تم منح جائزة الأوسكار لأحمد راشدي. وبالنسبة للجمهور الجزائري، يشتهر بشكل خاص بإعجابه بأفلام الوسترن، وخاصة فيلم "الطيب، السيئ والقبيح" الذي عرف انتشارا في السينما والتلفزيون الجزائري.

وُلد كلينت إيستوود في 31 ماي 1930 في سان فرانسيسكو، ولديه أكثر من خمسين فيلمًا. بدأ حياته المهنية الطويلة مع أدوار صغيرة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، بعدها مثل في ثلاثية "الرجل بلا اسم". وخلال السبعينيات والثمانينيات بدأ يمثل في العديد الأدوار وإن اقتصر أغلبها على أفلام الغرب والأكشن بصفة خاصة.

ومنذ التسعينيات بدأ يتجه نحو الأفلام الدرامية، ومنها وما أكسبه أو رشحه للأوسكار والغولدن غلوب عدة مرات، كذلك فقد أخرج وأنتج معظم أفلامه بداية من عام 1971 في فيلم "اعزف ميستي من أجلي".

فاز كلِينت إيستُوود بجائزتي أوسكار عام 1993 عن فيلم "غير المسامح" كأفضل مخرج وأفضل فيلم. وفاز عام 2005 بجائزتي أوسكار عن فيلم "فتاة المليون دولار" كأفضل مخرج وأفضل فيلم. وتم ترشيحه للفوز بنفس الجائزة في 2007 عن فيلم "رسائل من إيوو جيما".

اشتهر كلينت بأدائه لدور الرجل الحازم خشن الطباع وحاد الذكاء في عدة أفلام، منها سلسلة "هاري القذر" التي قام فيها بدور المفتش هاري كالاهان، ودور الرجل الذي لا يحمل اسما في سلسلة "ثلاثية الدولار" للمخرج سيرجيو ليون. وقام إيستوود ببطولة العديد من الأفلام طوال مسيرته السينمائية، منها "غير المسامح" و"هاري القذر"، و"حفنة من الدولارات" و"أبطال كيلي" و"اشنقهم عاليا".

العمدة السابق لبلدة كارمل الصغيرة، كاليفورنيا، ولايزال كلينت ايستوود منشغلًا سياسياً، وأطلق عليه لقب الجمهوري لفترة طويلة، ومع ذلك فقد دعم الملياردير مايكل بلومبرج، وهو مرشح ديمقراطي لانتخابات 2020 الرئاسية.

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147