الإعلان عن المشاريع الفائزة بالدعم
مهرجان ”مالمو” للسينما العربية دليلة مالك
❊ ـ مبعوثة ”المساء” إلى مالمو: دليلة مالك ❊ ـ مبعوثة ”المساء” إلى مالمو: دليلة مالك

سوق مهرجان ”مالمو” للسينما العربية

الإعلان عن المشاريع الفائزة بالدعم

أعلنت إدارة سوق مهرجان مالمو للسينما العربية أول أمس، عن قائمة مشاريع الأفلام الفائزة بجوائز الدعم، حيث يقدم ثلاثة شركاء مركز السينما العربية ثلاث  جوائز ضمن منصة دعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج. ولم يحالف الحظ المخرجة الجزائرية فاطمة الزهراء زعموم في نيل واحدة منها، بعد أن تقدمت بمشروع فيلمها الروائي الطويل باركور.

ذهبت جائزة مؤسسة السينما العربية بالسويد التي تقدر بـ5 آلاف دولار، إلى مشروع الفيلم الوثائقي الفلسطيني النطاف المهربة للمخرجة سوسن قاعود، بينما منحت The Imaginarium Films جائزتها التي تقدّر بثلاثة آلاف دولار للفيلم الروائي الطويل المصري لما بنتولد، للمخرج تامر عزت، وذهبت جائزة MAD Solutions للفيلم الروائي الطويل التونسي فاتاريا للمخرج وليد الطايع، وتتمثل الجائزة في حصول الفيلم على خدمات التسويق والتوزيع في العالم العربي.

يشارك مركز السينما العربية في مهرجان مالمو للسينما العربية للسنة الرابعة على التوالي، وتشهد هذه الدورة من المهرجان تواجد 13 من شركاء المركز يشاركون في أنشطة وفعاليات المهرجان المختلفة.

الشركاء الذين يصحبون مركز السينما العربية في مالمو هم؛ مؤسسة السينما العربية في السويد (ACIS)، المركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC)، المركز الوطني للسينما والصورة (تونس)، أيام قرطاج السينمائية (تونس)، باستيل طيران فيلم (العراق وفرنسا)، بيروت دي سي (لبنان)، فيلم كلينك (مصر)، ويكا للإنتاج والتوزيع (مصر)، iProductions (مصر)،  The Imaginarium Films (الأردن)، MAD Solutions (مصر والإمارات)، Pan East Media (الأردن)، The Producers (مصر).

من شركاء مركز السينما العربية، تضم لجنة تحكيم منصة دعم مشروعات الأفلام الطويلة في مرحلة التطوير، شيراز العتيري، المدير العام في المركز الوطني للسينما والصورة، والمنتج هاني أسامة (شركة The Producers)، بينما تضم لجنة تحكيم منصة دعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، عبد الله الشامي الشريك الإداري لمكتب MAD Solutions في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما تنظم شركة باستيل طيران فيلم ضمن فعاليات المهرجان، ورشة عمل في صناعة السينما، تستهدف صُناع الأفلام العراقيين في أوروبا.

تأسس مركز السينما العربية في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية التي توفر لصناعها نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربية، وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها. تتنوع أنشطة مركز السينما العربية بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

كما أعلن مركز السينما العربية عن إطلاق مهرجان مدّ عربي في براغ بدولة التشيك، تتضمن أنشطته برامج تستهدف التعريف بجوانب متعددة من الثقافة العربية للجمهور في كل أنحاء العالم، وتركز البرامج على صناعتي السينما والتليفزيون، لكنها تتمدد في كل جوانب الثقافة والفنون والمحتوى.

العدد 6625
18 أكتوير 2018

العدد 6625