الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع الأدبي
  • القراءات: 572
لطيفة داريب لطيفة داريب

قسم الآداب واللغة العربية بجامعة بسكرة

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع الأدبي

أعلن الدكتور والناقد الأدبي محمد الأمين بحري، عن الأسماء الفائزة بجائزة قسم الآداب واللغة العربية للإبداع الأدبي في طبعتها الأولى، مؤكدا أن الشيء الوحيد الذي لا ينبغي أن يتوقف هو النشاط الإبداعي لطلبة جامعة محمد خيضر ببسكرة رغم ظروف الحائجة.

هنّأ الاستاذ الجامعي بجامعة محمد خيضر ببسكرة، محمد الأمين بحري، الطلبة الفائزين بالطبعة الأولى لجائزة قسم الآداب واللغة العربية جامعة بسكرة للإبداع الأدبي، وهم محمد معروفي / ماستر 2. لسانيات عربية، المتوج بجائزة الشعر عن قصيدة أمي، وليندة دفداف/ الثانية ليسانس، المتوجة بجائزة القصة القصيرة قصة آمال مقتولة، والجائزة التشجيعية الثانية في جنس الشعر عن قصيدة حبيبتي، وراضية جرمون الثانية ليسانس- الجائزة التشجيعية الثالثة في جنس الشعر عن قصيدة ذو الرداء الأسود.

للإشارة، جاء في التقرير النهائي لجائزة قسم الآداب واللغة العربية للإبداع الأدبي، أنه تم حجب جائزة الرواية بالنظر إلى خروج النصوص المقدمة عن النوع الروائي، ومخالفتها معايير القبول. كما تم حجب المرتبتين الثانية والثالثة في ما يخص جائزة القصة القصيرة، لأسباب متعلقة بالخروج عن هذا الجنس الأدبي، ومخالفة معايير القبول المنصوص عليها في شروط الجائزة.

وبالمقابل، كانت كلية الآداب واللغات بجامعة محمد خيضر ببسكرة، أعلنت، سابقا، عن جائزة قسم الآداب واللغة العربية للإبداع الأدبي طبعة 2020 الموجهة لقسم الآداب واللغة العربية وكذا قسمي الفرنسية والإنجليزية، على أن تشمل في الطبعات المقبلة للجائزة، جميع كليات جامعة بسكرة. واقتصرت جائزة قسم الآداب واللغة العربية للإبداع الأدبي، على طلبة الليسانس والماستر لا غير. كما مست فروع الجائزة الشعر بأنواعه؛ أي الموزون، والحر، وشعر التفعيلة، والقصيدة النثرية، والهايكو، في حين مست النثر بأنواعه أيضا؛ من الرواية، والقصة القصيرة (مجموعة أو قصة واحدة)، والقصة القصيرة جدا (مجموعة أو قصة واحدة). واشتُرط أن تكون الأعمال جديدة ولم يسبق لها الطبع، إضافة إلى عدم مشاركة صاحبها في تظاهرات أدبية.

وتُمنح جائزة تقديرية مميزة للفائز الأول في كل فرع، سواء كان العمل رواية أو مجموعة شعرية أو مجموعة قصصية. ويستفيد صاحبها الفائز من طبع عمله في كتاب خاص بدار نشر جزائرية. وتنظَّم له جلسات بيع بالتوقيع في المناسبات المحلية والوطنية، فيما يُمنح صاحبا المركزين الثاني والثالث شهادات تكريمية، وجوائز رمزية، إضافة إلى شعار الجائزة. للإشارة، تتشكل اللجنة العلمية للجائزة من أساتذة قسم الآداب واللغة العربية من ذوي الاختصاص والتأليف في الفنون الأدبية التي تشملها الجائزة. ويتم اقتراح اللجنة من طرف إدارة قسم الآداب واللغة العربية، على أن يتغير أعضاء اللجنة دوريا في كل طبعة.

العدد 7272
30 نوفمبر 2020

العدد 7272