جائزة البوكر

الأعرج والسايح في القائمة الطويلة

الأعرج والسايح في القائمة الطويلة
  • القراءات: 667

دخل الروائيان الجزائريان واسيني الأعرج والحبيب السايح، القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر بروايتيهما «مي، ليالي ازيس كوبيا» و«أنا وحاييم» على التوالي، حسب ما أعلنت عنه الجائزة أمس الإثنين. 

وتعتبر المرة الأولى التي تسجل الجزائر حضورا بعملين، حيث رشحت عمل الحبيب السايح «أنا وحاييم» منشورات «ميم» الجزائرية، فيما رشحت دار الآداب اللبنانية رواية واسين الأعرج «مي، ليالي ازيس كوبيا».

وسبق للجزائر أن دخلت القائمة الطويلة من خلال سمير قسيمي، وأمين الزاوي وواسيني الأعرج الذي سجل حضوره ثلاث مرات سابقا، فيما وصل بشير مفتي إلى القائمة القصيرة.

وتدور حكاية رواية الحبيب السايح، حول شخصيتين عربي ويهودي بالجزائر زمن الثورة التحريرية، حيث تقترح قراءة جديدة لليهودي وموقفه من الثورة الجزائرية، فبطل الرواية ووالده ساهما في ثورة التحرير من المستعمر الفرنسي، كما أن بطلها الثاني العربي هو ابن «قايد» لدى الفرنسيين ساهم أيضا في الثورة، ما يجعل العمل على قدر من الجرأة في طرحه موضوعات الخيانة والدعم  للثورة من قبل بعض الفئات التي تم تحديد صورة وموقف نمطيين لها.

واختار واسيني، في عمله المرشح للجائزة أن يتتبع سيرة الأديبة العربية مي زيادة، حيث دخل المصحة العقلية التي كانت نزيلة فيها وشكل رواية تدور حول الحياة المؤلمة لهذه الكاتبة التي شغلت الأوساط الأدبية في مطلع القرن العشرين.

وتضمنت القائمة الطويلة 16 عملا روائيا من 9 دول رشحتها 13 دار نشر، اختيرت من بين 134 رواية رشحت للجائزة، ومن المنتظر الإعلان عن القائمة القصيرة يوم 5 فبراير القادم فيما يتم الكشف   عن الرواية الفائزة يوم 23 أبريل القادم بأبو ظبي.

ق.ث