اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي
الشاعر رياض منصور

الشاعر رياض منصور ل(المساء):

اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي

عبرّ الشاعر الجزائري رياض منصور عبر منبر (المساء)، عن سعادته الغامرة لوجود اسمه ضمن رواد  موسوعة الشعراء الألف التاريخية، وهي موسوعة تضم ألف (1000)شاعر من كافة أنحاء الوطن العربي . وهذا ضمن ديوان صدى المنابر الذي يضم أسماء لشعراء من الجزائر وتونس وليبيا.

كما أشار الشاعر رياض منصور في حديثه ل(المساء)، إلى أمله في تقديم كل ما هو جميل وجديد ،خدمة للأمة العربية والإسلامية، وتمنّى أن يكون عند حسن ظنّ القارئ الكريم. بالمقابل، أفصح صاحب ديوان (منديل وقطعة قلب) والذي لاقى رواجا ، حيث نفذت الطبعتين  الأولى والثانية، عن طبع وشيك لديوان جيبي صغير  تحت عنوان (لقلبك السعادة والفرح)، يضم نصوص شعرية قصيرة،كلّها تفاؤل وأمل وفرح.

أما عن موضوع رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية،  قال في شأنه صاحبه الشاعر براء الشامي: " خطر لي أن أصدر عملاً تاريخيًا كبيرًا أعملُ من خلالهِ على توثيقِ 1000 شاعرٍ عربي معاصر من شتى البلاد العربية دون استثناء".

وأضاف أن أوّل ما كان هو اختيار اسم المشروع وأسماه (الشعراء الألف)، ثم قام بتقسيم الدواوين كالتالي:ديوان شعراء سورية 100 شاعر.ديوان شعراء اليمن 100 شاعر.ديوان شعراء السعودية 100 شاعر.ديوان شعراء مصر 100 شاعر.ديوان شعراء العراق 100 شاعر.ديوان رواد البيان من شعراء فلسطين والأردن ولبنان.ظلال النخيل (شعراء الإمارات ، الكويت،قطر، البحرين، وعُمان).ديوان صدى المنابر من شعراء تونس وليبيا والجزائر.ديوان شعراء القارّة السمراء (السودان، الصومال،جيبوتي ،وجزر القمر). وديوان العاشر من ترانيمِ ألف شاعر ( المغرب وموريتانيا).

واعتبر انه على هذا تم تأسيس العمل وإطلاق التسمية بعد أن شمل الوطن العربي بلا استثناء. مؤكدا أن  عدم وجود أي شاعر من الشعراء المعاصرين في موسوعة (الشعراء الألف) لا يعني بالضرورة أنه ليس بشاعر، وذلك لأسباب عدة منها أنه تعذر الاتصال به لدعوته للمشاركة ، وأيضا العدد الذي تم منحه للدول لا يكفي للشمولية بل هو الحرص على النخبة.

وواصل الشاعر براء الشامي، الحديث عن ظروف تأسيسه للموسوعة، فكتب أنه عندها أعلن في مجموعة نخبة شعراء العرب على الفيس بوك والتي قام بتأسيسها في 30 مارس عام 2015 ، عن عزمه على جمع ألف شاعر عربي بهذه الطريقة. وضع عدة شروط من اهمها: قبول القصيدة خلوها من المباشرة وسلامتها نحويا ولغة وعروضيا.أما الاختيار فكان عن طريق عضو اللجنة الذي بمراجعة من يعلم أنه أهل للمشاركة فيطلب منه المشاركة بعد أن يرسل له ملفاً يعرفه فيه عن المشروع وقيمته وشروطه ثم يطلب منه ترشيح من يثق بهم من شعراء بلده ليقوم عضو اللجنة بمتابعته ولم يُقتصر الأمر على من هم على مواقع التواصل بل تم قبول مشاركات شعراء على الأرض قاموا بالتواصل معهم عبر (الواتس) حيث بلغت شهرة المشروع إلى من يهمهم الأمر على وجه الخصوص في جميع الدول العربية خصوصا بعد حملة إعلامية صحفية وتلفزيونية للحديث عن مشروع الشعراء الألف.

وأضاف أنه حتى الآن تم إطلاق 8 دواوين بواقع 650 شاعرا وطبع خمسة من الأجزاء العشرة وقريبا سيتم الإعلان عن الجزئين الخاتمة وهما (شعراء القارة السمراء ـ العاشر من ترانيم ألف شاعر)، كما يتقوقع أن يتم الانتهاء من العمل كاملاً مع طباعة الكتاب الكبير (الشعراء الألف) نهاية العام الجاري إن شاء الله.

 

إقرأ أيضا..

الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين
20 جانفي 2020
رئيس الجمهورية معربا عن رفضها فرض الأمر الواقع بالقوة

الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين

تحسين الواقع المعيشي والإسراع في تلبية الانشغالات
20 جانفي 2020
أولويات الرئيس في مخطط عمل الحكومة

تحسين الواقع المعيشي والإسراع في تلبية الانشغالات

بن بوزيد يعلن عن مخطط خاص بالصحة بالجنوب
20 جانفي 2020
للإستجابة لمتطلبات التكفل بالمواطن

بن بوزيد يعلن عن مخطط خاص بالصحة بالجنوب

العدد 7007
20 جانفي 2020

العدد 7007