إيرجن تحتفل بالثقافة والتاريخ
❊ س. زميحي ❊ س. زميحي

تيزي وزو

إيرجن تحتفل بالثقافة والتاريخ

تتواصل فعاليات الأسبوع الثقافي لبلدية إيرجن بولاية تيزي وزو في طبعته 5، إلى غاية 22 أوت الجاري، واختير لها شعار فاعلون في خدمة المجتمع، المواطنة، وتأتي تكريما للمخرج الراحل يوسف قوسام.

 

الأسبوع الثقافي الذي تنظمه بلدية إيرجن بالتنسيق مع جمعيات إيرجن تورا و«تامورث إيرجن ومديرية الثقافة لتيزي وزو، تحتضنه مكتبة البلدية على مدار أسبوع كامل، حيث تحتفل إيرجن بالثقافة والتاريخ، لترحل بالسكان وضيوف التظاهرة إلى عالم يجمع مجالين هامين، يسمح باكتشاف أوسع وأعمق لهما، ونفض الغبار عن شخصيات ثقافية منسية، سيتم التطرق لمسيرتها ومشوارها وغيرها، وكذا الجانب التاريخي الذي لا يخفي الكثير من الأسرار، ليطلع عشاق الثقافة والتاريخ على نافذتين غنيتين بالمعارف والمعلومات، التي يكون هذا الحدث التاريخي فرصة للكشف عنها وإظهارها.

وسطر القائمون على تنظيم الأسبوع الثقافي لبلدية إيرجن، برنامجا يتضمن إلقاء محاضرة حول المواطنة، وعرض فيلم حول المبادرة الإيجابية، وتنظيم فوروم الجمعيات؛ إيرجن في النشاط وكذا صالون الكتاب الذي تتخلله ورشات بيداغوجية تنظم لفائدة التلاميذ؛ تحضيرا للدخول المدرسي. كما يحظى الحضور باستعراضات للإسعافات الأولية، ونشاطات من شأنها حماية البيئة، منها الفرز الانتقائي والرسكلة وغيرهما من الأنشطة التي تسمح بحماية المحيط والطبيعة من التلوّث.

وتتواصل فعاليات هذا الأسبوع الثقافي إلى غاية 22 أوت الجاري، بتدشين معارض تختزل التراث الثقافي والتاريخ في أعمال وصور وغيرها من الأنشطة التي يحرص رجال الفن والثقافة والتاريخ بالولاية، على الإبداع فيهما في سبيل ترقيتهما وتطويرهما في شتى المجالات والنواحي والتعريف بهما.

ولقيت الطبعة 5 للأسبوع الثقافي لإيرجن في يومه الأول، إقبالا وتجاوبا من طرف المواطنين، الذين أتاحت لهم هذه التظاهرة فرصة للغوص أكثر في عالم الثقافة والتاريخ عبر المعارض ومختلف الأنشطة المنظمة والمبرمجة طيلة عمر التظاهرة، التي تذكّر أجيالا وأجيالا بعراقة التراث الثقافي الجزائري والتاريخ العظيم.

إقرأ أيضا..

الرئاسيات في 12 ديسمبر القادم
16 سبتمبر 2019
في خطاب للأمة، رئيس الدولة يستدعي الهيئة الناخبة

الرئاسيات في 12 ديسمبر القادم

شرفي: مهمة سلطة الانتخابات إرجاع السيادة للشعب
16 سبتمبر 2019
قال إن تنصيبها نقطة انطلاقة لبناء الجزائر الجديدة

شرفي: مهمة سلطة الانتخابات إرجاع السيادة للشعب

تعيين شرفي جاء باقتراح من كريم يونس
16 سبتمبر 2019
بلحيمر يدافع عن خيار الانتخابات ويؤكد:

تعيين شرفي جاء باقتراح من كريم يونس

العدد 6901
16 سبتمبر 2019

العدد 6901