إطلاق الطبعة الأولى باسم صونيا
دليلة مالك دليلة مالك

المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالوادي

إطلاق الطبعة الأولى باسم صونيا

تستعد جمعية الستار للإبداع المسرحي حاليا بولاية الوادي لإقامة مهرجانها الدولي للمونودراما النسائي في طبعته الأولى دورة المرحومة الفنانة صونيا في الفترة الممتدة من 01 إلى 05 فيفري 2020، تحت شعار المسرح.. إبداع ليترجم الواقع، وستكون الرئاسة الشرفية لهذه الدورة للفنانة عايدة كشود، ومدير المهرجان أحمد نبيل مسعي.

تشهد الدورة الأولى عروضا من الجزائر وتونس والمغرب والعراق ومصر وسوريا وليبيا وفلسطين وإسبانيا وفرنسا والكويت وموريتانيا، أما عرض الافتتاح فهو من إنتاج الجمعية الثقافية فرنسا وفرقة البهجة الجزائر بمسرحية عنوانها دقات.

وتشارك الفرق التالية، في هذه التظاهرة الجديدة التي من شأنها أن تعزز المشهد المسرحي، مسرح بودرقة البيض بمسرحية أوجاع الصمت، وتعاونية أنيس الثقافية من سطيف اهات الجزائر، وشركة سارة للإنتاج الفني بمسرحية حكاية طرابلسية من ليبيا، ومركز غزة للثقافة والفنون بمسرحية المجنونة من فلسطين، وجمعية زين ارت للإبداع الثقافي والفني بمسرحية عاشقة الموت من المغرب. أما البيت الفني للمسرح ومسرح الطليعة تشارك بمسرحية أنا كارمن من مصر، وتتواجد أيضا فرقة هوار للمسرح بـ«أنياب من العراق، وجمعية النهر المسرحي بمسرحية راجلنا من تونس، بالإضافة إلى جمعية النجم التمثيلي قفصة بمسرحية ذات يوم من تونس كذلك، والمسرح القومي لدمشق بمسرحية نديمة من سوريا، وأخيرا فرقة فاليريا نافاس من إسبانيا بمسرحية قضية فستان.

وتتكون لجنة التحكيم من الفنانة كوثر بلحاج من تونس، الفنان علي أحمد سالم من ليبيا، دكتور مظفر الطيب من العراق، الفنانة ريم تاكوشت من الجزائر، الفنان قاسم ملحو من سوريا، الدكتور أسامة رؤوف من مصر، وستكون التظاهرة موشحة بمجموعة من ضيوف الشرف ويتعلق الأمر بكل من الفنان القدير تسير إدريس من سوريا، الفنانة نورة العرفاوي من تونس، الفنان القدير أكرام عزوز من تونس، الفنان القدير ابراهيم رزوق من الجزائر ومواطنه الفنان محفوظ الهاني.

وستكرم الدورة الأولى للمهرجان خمسة أسماء نسائية مسرحية، وهي الفنانة التونسية وحيدة الدريدي، والفنانة الجزائرية تونس ايت علي، والمخرجة المسرحية الجزائرية حميدة ايت الحاج، والفنانة الليبية زبيدة قاسم، والفنانة ليديا لعريني من الجزائر.

وبخصوص الورشات التكوينية، تم تسطير ورشة السنوغرافيا من تأطير الأستاذ حمزة جاب الله من الجزائر، وورشة الممثل من تأطير الأستاذ نزار الكشو من تونس، وورشة الممثل المونودرامي بين السرد والتشخيص من تأطير الاستاذ ريان القيرواني من تونس كذلك.

وأدرجت مجموعة من المحاضرات كذلك، إذ يقدم المخرج عماد الوسلاتي من تونس مداخلة حول التجربة التونسية في مسرح المرأة، ويشارك الكاتب بويش محمد من الجزائر بمحاضرة حول تجربة الفنانة الراحلة صونيا في المسرح الجزائري، أما الكاتبة المسرحية المصرية صفاء البيلي ستتناول موضوع نصوص المونودراما.. بين البيلوفونية والمونوفونية، أما الكاتب احمد حبيبي من موريتانيا فسيعرض تجربة موريتانيا في مسرح المرأة، بمشاركة الدكتور جمال الشايجي من الكويت رئيسا للجنة العلمية للمهرجان.

 

إقرأ أيضا..

الإرادة الشعبية ستتجسد في انتخابات 12 ديسمبر
07 ديسمبر 2019
قايد صالح يؤكد أن الجزائر تستحق من أبنائها أن يكونوا حصنها المنيع:

الإرادة الشعبية ستتجسد في انتخابات 12 ديسمبر

الجيش مستمر بنفس العزيمة في تحقيق الإرادة الشعبية
07 ديسمبر 2019
العدد الأخير لمجلة "الجيش"

الجيش مستمر بنفس العزيمة في تحقيق الإرادة الشعبية

المسيرات المنددة بالتدخل الأجنبي برهان قاطع على وعي الشعب الجزائري
07 ديسمبر 2019
رابحي مؤكدا أن الانتخابات ستتم في ظروف عادية:

المسيرات المنددة بالتدخل الأجنبي برهان قاطع على وعي الشعب الجزائري

العدد 6970
07 ديسمبر 2019

العدد 6970