«إلى آخر الزمان» في منافسة فيسباكو

«إلى آخر الزمان» في منافسة فيسباكو

ينافس الفيلم الروائي الطويل «إلى آخر الزمان» للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ، على جائزة «حصان ينينغا الذهبي» بالدورة الـ26 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون (فيسباكو) ببوركينافاسو، والتي تعقد فعالياتها من 23 فبراير إلى 2 مارس المقبل وفقا للمنظمين.

وسيتنافس فيلم شويخ مع 19 فيلما من 16 بلدا آخر بينها «رفيكي» للكيني وانوري   كاهوي، و»كارما» للمصري خالد يوسف، و»فتوى» للتونسي محمود بن محمود و»كيتيكي»   للغاني بيتر سيدوفيا، و»هاكيليتان» للبوركينابي إسياكا كوناتي.

ويتطرق «إلى آخر الزمان» (2017) ـ وهو أول عمل روائي طويل لشويخ ومدته 94 دقيقة ـ إلى قصة «علي» حفّار قبور سبعيني تجمعه علاقة عاطفية مع «جوهر» المرأة   الستينية التي تعد لقبرها قبل وفاتها.

وحاز هذا الفيلم العديد من الجوائز في 2018 بينها جائزة «العناب الذهبي» لأحسن فيلم روائي طويل بمهرجان عنابة الثالث للفيلم المتوسطي، وجائزة «الخنجر الذهبي» الجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم الدولي العاشر بمسقط بسلطنة عمان،   بالإضافة إلى جائزة «الوهر الذهبي» الجائزة الكبرى لمهرجان وهران للفيلم   العربي.

وتحتفي الدورة الـ26 لفيسباكو بخمسينية تأسيس المهرجان (1969- 2019)، تحت شعار   «ذاكرة ومستقبل السينما الإفريقية» كما تستضيف رواندا ضيف شرف.

وكانت الدورة الـ25 للمهرجان قد عرفت فوز الفيلم السينغالي «فيليسيتي» لآلان غومي، بجائزة «حصان ينينغا الذهبي» لأفضل فيلم روائي طويل، كما عرفت تتويج العملين الجزائريين «البئر» للطفي بوشوشي، و»القبلات الجيدة لمورورا» للعربي بن   شيحة.

ويرمي مهرجان «فيسباكو» ـ الذي ينظم كل عامين ـ إلى المساهمة في ترقية السينما   الإفريقية من خلال رفع التبادلات بين محترفي السينما والسمعي والبصري.

 

العدد 6727
17 فيفري 2019

العدد 6727