مليون تدخل للحماية المدنية خلال 11 شهرا

وفاة 132 شخصا اختناقا بالغاز و37 ولاية مهددة بالفيضان

وفاة 132 شخصا اختناقا بالغاز و37 ولاية مهددة بالفيضان
  • القراءات: 528
زبير. ز زبير. ز

كشف نهار أمس، العقيد عاشور فاروق، المدير الفرعي للإحصاء والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، عن إحصاء 132 حالة وفاة على المستوى الوطني، خلال الأحد عشر شهرا الفارطة، نتيجة الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون، حيث جاءت ولاية سطيف في المركز الأول، تليها العاصمة، ثم قسنطينة وبعدها تلمسان، مع تسجيل أرقام معتبرة بولايات الهضاب.

وحسب العقيد عاشور فاروق، الذي افتتح أمس، الملتقى الجهوي الثالث للضباط رؤساء مكاتب الإحصائيات بـ16 ولاية من شرق البلاد، بمقر المديرية الولائية للحماية المدنية بقسنطينة، فإن مصالح الحماية المدنية التي تقوم بتسجيل معدل 3600 تدخل يومي في مختلف الحوادث، تسعى لتطوير قدراتها والتأقلم مع التطور التكنولوجي من خلال الاعتماد على نظام معلوماتي جديد، يمكنه من تقديم الإحصائيات في وقت قصير، حتى يتم استغلالها من طرف مختلف الجهات المعنية.

وقال المدير الفرعي للإحصاء والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، إن هذه الأخيرة، ومن خلال الخارطة التي أعدتها، وضعت 37 ولاية عبر الوطن، مهددة بخطر الفيضان، مضيفا أن مصالح الحماية المدنية، تسعى دوما من أجل وضع خطط استباقية للتدخل من أجل تجنب أكبر قدر من الكوارث، وتكون فعالية تدخلاتها بقدر دقة المعلومات المستقاة من مصالح الأرصاد الجوية.

وأكد العقيد عاشور فاروق، أن الإحصائيات التي يتم جمعها على مستوى مصالح الحماية المدنية، يتم وضعها تحت تصرف المكلفين بالأبحاث في الوسط الجامعي.

من جهته، أكد النقيب برناوي ياسين، رئيس مكتب الإعلام والتوعية، بالمديرية العامة للحماية المدنية، أن هذه الأخيرة، أحصت ما يناهز مليون تدخل، منذ بداية السنة الجارية، أسعفت خلالها ما يناهز 1900 شخص، ضحايا الاختناقات بغاز أحادي أكسيد الكربون.

أما العقيد أحمد درارجة، المدير الولائي للحماية المدنية بولاية قسنطينة، فقد أكد على أهمية مثل هذه الأيام التكوينية التي تدخل في إطار سياسة الرسلكة التي تنتهجها المديرية العامة للحماية المدنية.