ورشة تكوينية ثانية حول المفاهيم الأساسية للقانون
و. أ و. أ

تنظمها وزارة العدل لفائدة الصحافيين

ورشة تكوينية ثانية حول المفاهيم الأساسية للقانون

نظمت وزارة العدل، أمس، بإقامة القضاة بالجزائر العاصمة، في إطار برنامج دعم قطاع العدالة، الورشة التكوينية الثانية لفائدة 30 صحفيا حول المصطلحات والمفاهيم الأساسية للقانون، تحت عنوان ”العدالة الجزائية وجنح الصحافة”.

وتعالج هذه الورشة التي تتواصل اليوم، وينشطها الأستاذ والدكتور في القانون، احسن بوسقيعة، في مرحلتها الأولى، محورين أساسين يعنى الأول بالعدالة الجزائية من خلال شرح المصطلحات القانونية، فيما يتعلق بالدعوى العمومية والعلاقة التي تربط الشرطة القضائية ووكيل الجمهورية وكذا بين هذا الأخير وقاضي التحقيق، في معالجة قضايا الجنح وكذا الجنايات وصولا إلى المحاكمة والخطوات المتبعة في تطبيق العقوبات مع شرح المواد القانونية التي تكفل حقوق الضحايا والمتهمين ومجال عمل كل سلطة قضائية.

بينما تخصص المرحلة الثانية من هذه الورشة لـ"جنح الصحافة والاعتداء على شرف واعتبار الأشخاص”، حيث يقوم الأستاذ بوسقيعة المشرف على التكوين، بشرح التعريفات الدقيقة والقانونية للقذف، السب، الإهانة والإساءة والإجراءات التي يكفلها القانون لمتابعة هذه الجنح خصوصا فيما يتعلق بالشكوى، التقادم والدفع بصحة الوقائع المنشورة.

كما تتناول الورشة التكوينية الجزاء والمسؤولية الجزائية المترتبة عن ارتكاب هذه الجنح من خلال شرح العقوبات المقررة والأشخاص المسؤولة جزائيا. وكانت وزارة العدل قد نظمت ورشة أولى لفائدة الصحفيين يومي 11 و12 فيفري الجاري، تمحورت حول موضوع النظام القضائي الجزائري، تنظيمه والتعريف بالفاعلين فيه والإجراءات المعمول بها أمام مختلف الجهات القضائية.

إقرأ أيضا..

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا
09 أفريل 2020
المدير العام للحماية المدنية يؤكد خلال زيارته إلى تيزي وزو:

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن
09 أفريل 2020
إسهاما منهم في مواجهة آثار وباء "كوفيد 19"

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن

العدد 7076
09 أفريل 2020

العدد 7076