ملتقى دولي حول الشيخ محمد العربي بن التباني
آسيا عوفي آسيا عوفي

برج بوعريريج

ملتقى دولي حول الشيخ محمد العربي بن التباني

نظم المجلس الإسلامي الأعلى، بالتعاون مع ولاية برج بوعريريج أمس، ملتقى دوليا حول العلامة الشيخ محمد العربي بن التباني، يتناول أصالة الفكر الأشعري وأثره على التماسك الاجتماعي بدار الثقافة محمد بوضياف.

وأكد والي الولاية السيد بن عمر بكوش أن احتضان ولاية البرج لهذا الملتقى تترجم مواكبة المجهود الوطني الذي يرعاه رئيس الجمهورية، والذي أولى المكانة اللائقة والعناية الفائقة لإشعاع الموروث الثقافي الإسلامي، وتثمين الفكر الإصلاحي والرصيد الحضري وعزمه الأكيد على إحياء روح المرجعية الدينية الوطنية، المبنية على الاعتدال والوسطية من خلال بعث مآثر السلف الصالح ومؤلفاته التي تظل ملكا لكل أبناء الوطن.

من جهته، أكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى السيد بوعبد الله غلام الله في كلمته، أصالة الفكر الأشعري وخدمة العقيدة الإسلاميةومذهب الإمام مالك، معرجا إلى فكر العلامةالشيخ محمد العربي التباني، معتبرا إياه مصباحا يكشف ظلمات الفكر الجامد.

وتناول محور اليوم الأول مداخلة للدكتور عمار طالبي حول الأشعرية النشأة والتطور، إضافة إلى مركز العقل والنقل في الفكر الأشعري للدكتور محمد بن يعيش، فيما تطرق الأستاذ الدكتور نصر الجويلي من تونس إلى حرية الإرادة عند الأشاعرة. كما تناول نذير حمادو موضوع سلفية الفكر الأشعري، فيما تطرق اأحمد لمات محمد عبد الله من موريتانيا إلى دور الفكر الأشعري في بلده.

يذكر أن العلامة محمد العربي بن النباتي بن الحسين الجزائري الحسني المالك من مواليد سنة 1898 ببلدية رأس الوادي جنوب شرق برج بوعريريج، تلقى تعليمه الأول في كتّاب قريته وقد حفظ القرآن وعمره 12 سنة.

العدد 6673
15 ديسمبر 2018

العدد 6673