مشاركة 24 فيلما طويلا وقصيرا ووثائقيا
لطيفة داريب لطيفة داريب

مهرجان الجزائر الدولي للسينما برياض الفتح

مشاركة 24 فيلما طويلا وقصيرا ووثائقيا

يشارك 24 فيلما في الطبعة العاشرة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما التي تجري فعالياته بين 7 و16 نوفمبر الجاري، بإضافة جديدة للبرنامج تتمثل في مشاركة أفلام قصيرة في المنافسة، وتخصيص يومين لعرض أفلام خارج المسابقة بعد اختتام المهرجان في 14 نوفمبر، إضافة إلى تكريم المخرج الراحل موسى حداد، وعرض أولي عالمي لعدة أفلام من بينها فيلم لمرزاق علواش بعنوان ”مناظر خريف”.

نشطت محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما، السيدة زهيرة ياحي، رفقة المدير الفني للمهرجان محمد بجاوي، ندوة صحفية أمس، بقاعة فرانس فانون برياض الفتح، تحدثت فيها عن تفاصيل الطبعة العاشرة لهذه الفعاليات التي تعرف لأول مرة مشاركة أفلام قصيرة في المنافسة، كما ستختم الطبعة في 14 نوفمبر، على أن يخصص يوما 15 و16 نوفمبر لعرض سبعة أفلام طويلة وقصيرة ووثائقية خارج المسابقة.

وأوضحت ياحي، أن هذه الطبعة ستعرف تكريم المخرج الراحل موسى حداد، كما سيتم تنظيم مائدتين مستديرتين بعنوان ”من الفكرة إلى الحكاية ومن الحكاية إلى السيناريو.. فن الاستلهام دون الخيانة”، و«سينمائيات ونساء في السينما”، إضافة إلى ماستر كلاس حول فن التركيب من تنشيط يانيك كرغيوات. مضيفة أنه سيتم عرض أولي عالمي لفيلم مرزاق علواش ”مناظر خريف”، إضافة إلى الفيلم الوثائقي ”143 شارع الصحراء” لحسان فرحاني.

كما قدمت أسماء أعضاء لجان التحكيم، حيث يترأس بيار هنري ديلو، لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، في حين تترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، موني بوعلام، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، فيترأسها سعد خياري. ويفتتح المهرجان بعرض فيلم ”البرج” للنرويجي ماتس جرورد، بينما يكون الاختتام بعرض الفيلم الكوبي ”البراءة”. أما قاعات عرض الأفلام، فسيتم عرض الأفلام داخل المنافسة في قاعة ابن زيدون، ويعاد عرضها في قاعة كوسموس.

من جهته قال بجاوي، إنه سيتم أيضا تكريم الفنانة انغار سارفولان، بحضورها وسيتم بهذه المناسبة عرض فيلم وثائقي عنها بعنوان ”رسالة إلى انغار” من إخراج ماريا لوسيا كاستريون، وكشف أن تيمة هذا المهرجان تدور حول هشاشة استقلال الدول الإفريقية وعدم قدرتها على تحقيق اللحمة الوطنية، إضافة إلى وجود أكثر من فيلم حول المرأة.

وأشار بجاوي إلى عرض فيلمين عربيين، بعد إلغاء طبعة مهرجان وهران للفيلم العربي لهذه السنة، وهما فيلم ”كارما” لخالد يوسف، و ”فتوى” لمحمود بن محمود.

إقرأ أيضا..

الجالية الجزائرية بالخارج تشرع في التصويت
08 ديسمبر 2019
انتخابات 12 ديسمبر الجاري

الجالية الجزائرية بالخارج تشرع في التصويت

شرفي: أمانة الشعب في أعناقنا
08 ديسمبر 2019
دعا رؤساء المكاتب ومراكز التصويت لصيانة الأصوات

شرفي: أمانة الشعب في أعناقنا

مسيرات شعبية مساندة للجيش وداعية للانتخابات
08 ديسمبر 2019
شهدتها عدة ولايات أمس

مسيرات شعبية مساندة للجيش وداعية للانتخابات

العدد 6971
08 ديسمبر 2019

العدد 6971