عرض وثائق أرشيفية لتنظيمات شرطية إبان الثورة
ص.محمديوة ص.محمديوة

الذكرى الـ57 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

عرض وثائق أرشيفية لتنظيمات شرطية إبان الثورة

عرض مرقب الشرطة عبد الكريم شوقي مدير المتحف المركزي للشرطة أمس، سلسلة من الوثائق المستقاة من الأرشيف الثوري تؤرخ للبدايات الأولى لميلاد جهاز الشرطة الجزائرية، بالتزامن مع الأشهر الأولى لاندلاع ثورة التحرير عام 1954.

وأكد السيد عبد الكريم شوقي في ندوة صحفية نظمتها أمس، جمعية مشعل الشهيد بمنتدى ”المجاهد” بمناسبة الذكرى الـ 57 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، أن الشرطة الجزائرية إبان ثورة التحرير لم تكن جهازا قائما بذاته وإنما كان منضويا تحت لواء جيش التحرير.

وتبين الوثائق والمراسلات والبيانات التي عرضها رقيب الشرطة شوقي، ومن ضمنها وثائق تتوفر على ختم بالولايات التي كانت تنشط بها ولأول مرة على الجمهور، مسار تكون الشرطة الجزائرية التي كانت حينها متوزعة عبر منظمات أمنية لها مهامها الخاصة بها تصب كلها في خدمة الثورة والمجاهدين. 

وتعود أولى أثار ميلاد الشرطة ـ حسب نفس المسؤول الأمني ـ إلى عام 1954، حيث تم استحداث شرطة الاستعلامات أو البحث عن المعلومة فيما عرف بالشرطة الاستعلامية الثورية التي وضعت نظام للتجسس الإعلامي ساهم فيه بعض الجزائريين الذين كانوا يعملون في صفوف الشرطة الاستعمارية وحتى النساء باعتبار أنهن كن أقل تعرضا لضغوطات ومتابعات قوات المستعمر.ط وقدم في هذا السياق وثيقة عبارة عن رسالة من محافظة شرطة تبسة قال إنها تعرض لأول مرة، تضم قائمة بأسماء جزائريين كانوا يعملون في صفوف الشرطة الاستعمارية وقتلوا أو اعتقلوا أو عذبوا أو تم تسريحهم بعد اكتشاف علاقتهم بالثورة.

وأضاف أن هذه الوثائق تؤكد استمرار عمل التحري إلى مراحل متقدمة من الثورة، حيث تم عام 1956 استحداث اللجان الشعبية التي كان ظهورها قبل انعقاد مؤتمر الصومام باسم لجان الحماية التي استمرت في النشاط إلى غاية 2 جوان 1962.

ولم تتوقف النظرة الاستشرافية لثورة التحرير في هذا المستوى حيث تم استحداث أيضا الشرطة السرية التي كانت تابعة لوزارة الداخلية، إضافة إلى تكوين إطارات عبر أربع دفعات في مصر تحضيرا لتسيير الشأن الأمني ما بعد إعلان الاستقلال. وهو ما تم بالفعل من خلال تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني مباشرة بعد الاستقلال وبالتحديد في 22 جويلية 1962 حيث ترأسها مجاد محمد كأول مدير عام للأمن الوطني.

إقرأ أيضا..

أندية أوربية وآسياوية تتسابق لخطف النجوم الجزائرية
23 جويلية 2019
 بعد أن سطعوا في سماء إفريقيا

أندية أوربية وآسياوية تتسابق لخطف النجوم الجزائرية

جحنيط يجدد عقده لمدة موسمين
23 جويلية 2019
وفاق سطيف

جحنيط يجدد عقده لمدة موسمين

ارتياح لدى الأنصار وبوغرارة يقترب
23 جويلية 2019
مولودية العلمة

ارتياح لدى الأنصار وبوغرارة يقترب

العدد 6857
22 جويلية 2019

العدد 6857