وفاة مقدم الطريقة التيجانية أحمد التيجاني انياس

خسارة كبيرة للطريقة عبر العالم

خسارة كبيرة للطريقة عبر العالم
مقدم الطريقة التيجانية الشيخ أحمد التيجاني أنياس
  • القراءات: 1023
ي. ن ي. ن

توفي مقدم الطريقة التيجانية الشيخ أحمد التيجاني أنياس بمستشفى في العاصمة السينغالية داكار بعد تعرضه قبل أيام لوعكة صحية، عن عمر ناهز 88 عاما، وفقا لما أعلنته أول أمس، وسائل إعلام سينغالية.

ودرس الراحل الشيخ أحمد التيجاني أنياس القرآن الكريم في موريتانيا وفي جامعة المدينة المنورة، حيث تحصل منها على شهادة في الأدب العربي والعلوم الإسلامية.

ويوجد مقر الطريقة التيجانية بعين ماضي بالأغواط، حيث يعد الشيخ سيدي علي بلعربي الشريف التيجاني الخليفة العام لهذه الطريقة التي تؤدي أدوارا روحية واجتماعية. ويعتبر الشيخ أبو العباس أحمد ابن محمد التيجاني المدعو أحمد التيجاني، المولود في 1737 بعين ماضي بالجزائر والمتوفي سنة 1815 مؤسس الطريقة التيجانية المنتشرة عبر العديد من البلدان، لاسيما في منطقة غرب إفريقيا.

وقد اعتبر الخليفة العام للطريقة التيجانية بعين ماضي بولاية الأغواط الشيخ محمد بن علي العرابي، وفاة خليفة التيجانيين في دولة السنغال، المقدم الشيخ أحمد أنياس خسارة كبيرة للطريقة التيجانية عبر ربوع العالم أجمع.

وأشار الشيخ محمد بن علي العرابي في تصريح لوكالة الأنباء، إلى أنه تلقى خبر وفاة هذه الشخصية المرموقة بكل أسى وألم وأنه خلف في نفسه جرحا عميقا وأثرا بالغا، مضيفا أن الفقيد كان بحق العالم العامل بتقوى الله وطاعته ويكفيه فخرا أنه ابن العالم الأجل الحاج إبراهيم ابن عبدالله نياس السنغالي، حيث ساهما معا في الدعوة الصادقة لله ونشر تعاليم الإسلام في دولة السنغال الشقيقة.

وأضاف أن الفقيد كان له دور كبير جدا في إحلال السلم والسلام داخل دولته وفي ربوع قارة إفريقيا نظرا للمكانة الكبيرة التي يتمتع بها والتي استغلها في لعب دور الوساطة والصلح بين مختلف الفرقاء.

وقال الشيخ بالعرابي كذلك إن الفقيد قد بلغ هذه المكانة الرفيعة بعد تلقيه تعليما أكاديميا في عدة معاهد عالية لتدريس الفقه والأصول، إضافة إلى إصداره لعديد الكتابات التي تشرح الطريقة التيجانية وتبسطها وتنشرها عبر العالم.