حملة تحسيسية بأخطار غاز أحادي الكربون
نسيمة زيداني نسيمة زيداني

أطلقتها مصالح الحماية المدنية

حملة تحسيسية بأخطار غاز أحادي الكربون

أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية، حملة تحسيسية حول أخطار غاز أحادي الكربون تحت شعار ”احذروا سوء الاستعمال… أحموا أنفسكم من الغازات المحروقة”، بهدف شرح وتقديم النصائح حول كيفية استعمال أجهزة الغاز داخل المنازل، للتقليص من مخاطر تسرب غاز أحادي الكربون.

العملية تنظم في شكل أبواب مفتوحة في الساحات العمومية، وتهدف إلى إعطاء توضيحات مبسطة للمشتركين حول خصائص الغاز والقواعد الواجب اتباعها عند استعماله، من أجل تفادي الحوادث وإعطاء نصائح حول استعمال المدفأة وضرورة إجراء صيانة لتلك التجهيزات ونظام التهوية.

وحسب المديرية، فإنه سيتم إعطاء دروس تحسيسية حول أفضل طرق استعمال الغاز الطبيعي على مستوى المؤسسات المدرسية، مع مراقبة أجهزة التدفئة الموجودة في تلك المدارس، وتستمر طيلة فصل الشتاء، بهدف مكافحة حالات الاختناق بغاز أحادي الكربون، الذي غالبا ما يكون قاتلا. وتمس الحملات، المؤسسات التربوية والمساجد والمعاهد ومراكز التكوين المهني والساحات العمومية في جميع بلديات الولاية.

وتعمل المديرية على إعطاء مجموعة من الإرشادات والتوجيهات المتعلقة بأخطار الغاز على غرار الأماكن التي يمكن أن يتسرب منها كالمواقد وسخانات المياه والأفران الخشبية ومجففات الملابس التي تشغل بالغاز والشوايات التي تعمل بالغاز أو بالفحم، مع إعطائهم طرق الوقاية كتهوية الأماكن المغلقة التي يوجد بها مصدر الغاز والحث على الصيانة الدورية للأجهزة من طرف مختصين.

كما يقوم أعوان الحماية المدنية بإعلام المواطنين بالأعراض التي تظهر على المتسمم أو المستنشق للغاز وهي الصداع والتشوش الذهني وضيق التنفس والإرهاق والإحساس بالدوار وعدم الثبات في الحركة أثناء المشي والغثيان والتقيؤ، إضافة إلى فقدان الوعي.

وينصح الشخص الذي يحس بهذه الأعراض أن يسارع إلى فتح الأبواب والنوافذ لتهوية المكان ثم الخروج إلى مكان آخر وإن كان المصاب فاقدا للوعي وانتبه له أحد الأشخاص فعليه بتهوية المكان وجره إلى مكان ليس به غاز مع الاتصال الفوري بمصالح الحماية المدنية لإسعافه.


بمناسبة المولد النبوي الشريف: تحسيس بأخطار الألعاب النارية والمفرقعات

تنظم الحماية المدنية حملة توعوية تحسيسية لفائدة الأطفال عن مختلف الأخطار الناجمة عن استعمال المواد النارية والمفرقعات والشموع وذلك طيلة الأسبوع، الذي يسبق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث أكدت على توجيه غالبية النشاطات التحسيسية لفائدة المتمدرسين والطلبة بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي لتذكير الأولياء بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم في حماية أبنائهم من مخاطر هذه الألعاب.

وأوضح بيان لمصالح الحماية المدنية، أنه للتقليل من الأخطار الناجمة عن هذه الألعاب الممنوعة، ”يتعين على الأولياء توعية أبنائهم بمدى خطورة هذه المواد وما ينجم عنها من أخطار كالانفجار في اليد والحروق على مستوى العين أو فقدان حاسة السمع.

وبشأن استعمال الشموع، دعت الحماية المدنية إلى ضرورة ”وضع الشموع على  دعائم ثابتة غير قابلة للالتهاب وأن يكون استعمالها من قبل الأشخاص البالغين  وإبعادها عن الأشياء القابلة للاحتراق.

ق. و

إقرأ أيضا..

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية
21 نوفمبر 2019
انطلقت من بسكرة بإقليم الناحية العسكرية الرابعة

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية
21 نوفمبر 2019
حاولوا الالتحاق بجماعات إرهابية بالساحل

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية

العدد 6956
20 نوفمبر 2019

العدد 6956