تكريم وترحم على روح المطرب معطوب
  • القراءات: 397
وا وا

تيزي وزو

تكريم وترحم على روح المطرب معطوب

نظمت مؤسسة معطوب لوناس أمس، بقرية تاوريرت موسى ببلدية آيت محمود جنوب تيزي وزو حفل تكريم وترحم على روح الفنان المطرب، المرحوم الذي تحمل المؤسسة اسمه بمناسبة الذكرى الـ64 لميلاده.

وتميزت المناسبة بحضور مواطنين من جميع أنحاء البلاد، جاؤوا لتكريم المرحوم بوضع باقة ورد على قبره وفي مكان اغتياله من طرف مجموعة إرهابية بتالا بوعنان على الطريق المؤدي من تيزي وزو إلى قريته في 25 يونيو 1998.

واقتبست المؤسسة مقولة من كتابه تحت عنوان ”المتمرد” الصادر في 1996، هي: ”هناك شيء أقوى من الموت، هو حضور الموتى في ذاكرة الأحياء”، كتبت في لافتة بمقر مؤسسة معطوب لوناس للتذكير بفكر المطرب المرحوم.

وكرس معطوب لوناس، المغني الشعبي الملتزم بالدفاع عن معركة الديمقراطية من أجل ”جزائر أفضل وديمقراطية كبرى”، حياته وفنه للدفاع عن البعد الأمازيغي للهوية الوطنية والديمقراطية والحرية وجميع القضايا العادلة.

وأصيب لوناس بجروح بليغة خلال أحداث أكتوبر 1988، وتصدى بأفكاره وفنه للإرهاب الذي ضرب الجزائر وأدان الاغتيالات التي شهدتها العشرية السوداء. وفي مساء 25 سبتمبر 1994 اختطف المرحوم في المكان المسمى تاخوخت جنوب تيزي وزو من طرف مجموعة إرهابية ثم أطلق سراحه عقب أسبوعين تحت ضغط وتجند شعبي عقب اختطافه خصوصا في مسقط رأسه.

العدد 7218
28 سبتمبر 2020

العدد 7218