مجلس قضاء تيبازة

تخفيض عقوبة 5 متهمين والبراءة لـ7 آخرين في قضية فساد بسونلغاز

تخفيض عقوبة 5 متهمين والبراءة لـ7 آخرين في قضية فساد بسونلغاز
  • القراءات: 583
ي .ن ي .ن

قضت محكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيبازة، أمس الثلاثاء، بتخفيض عقوبة 4 متهمين إلى سنتين سجنا، منها عام موقوف النفاذ، ومتهم خامس إلى سنة موقوفة النفاذ، فيما أيدت حكم البراءة لستة متهمين آخرين وبرأت متهما سابعا.

ويتعلق الأمر بتخفيض عقوبة 3 مدانين سابقا بالمحكمة الابتدائية بتيبازة من 4 سنوات سجنا نافذاة إلى سنتين سجنا، منها سنة موقوفة النفاذ، لكل من رئيس دائرة استغلال الكهرباء وكذا مسؤول مصلحة الوسائل العامة وأحد المقاولين. وقضت نفس المحكمة بتخفيض عقوبة سنتين حبسا نافذا في حق المدير الأسبق لذات المديرية إلى سنتين منها عام موقوف النفاذ وكذا تخفيض عقوبة 18 شهرا حبسا نافذا إلى سنة موقوفة التنفيذ في حق مسؤول مصلحة المحاسبة.

كما أيدت محكمة الاستئناف حكم البراءة في حق 4 رؤساء مقاطعات لتوزيع الكهرباء والغاز بكل من شرشال وحجوط وتيبازة والقليعة إلى جانب تأييد حكم البراءة في حق موظفين اثنين يعملان بمصلحتي الوسائل العامة والمحاسبة. كما برأت مقاولا آخرا من التهم المنسوبة إليه بعدما أدين بـ4 سنوات سجنا نافذا.

وكانت نيابة محكمة تيبازة قد وجهت بتاريخ 2 ديسمبر 2019، تهما تتعلق بسوء استغلال الوظيفة وتبديد أموال عمومية وتلقي مزايا من دون وجه حق وإبرام صفقات مشبوهة في حق 12 متهما من إجمالي 47 طرفا شكلوا موضوع تحقيق قضائي في إطار قانون مكافحة الفساد، حيث أمر قاضي التحقيق يومها بإيداع 8 منهم الحبس الاحتياطي ووضع أربعة آخرون تحت الرقابة القضائية.

وعالجت نيابة محكمة تيبازة القضية بناء على رسالة مجهولة تفيد بتواطؤ مسؤولين من سونلغاز وذلك بمنح امتيازات وتفضلية لمقاولة “حمادي” من إجمالي 38 مقاولة أخرى متعاقدة مع مديرية توزيع الكهرباء والغاز بتيبازة في إطار إصلاح الأعطاب وتجسيد عمليات ذات طابع استعجالي وفقا لرزنامة محددة مسبقا، مع تجزئة بعض العمليات للهروب من قانون الصفقات.