السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة

فيما بلغ عدد الحجاج مليونين و489 ألف حاج

السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة

أعلنت السعودية أمس، خلو موسم حج للعام الحالي من الأوبئة والأحداث ذات الأثر على الصحة العامة. وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في بيان صحفي إن الوزارة استعدت مبكرا لحج هذا العام وأصدرت التوصيات الصحية، ونشرت  على الموقع الإلكتروني فضلا عن توزيع على جميع سفارات وبعثات الحج في الدول التي يتوافد منها الحجاج.

وأضاف أن الوزارة طبقت في حج هذا العام، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية نظام الإنذار الإلكتروني المبكر للأحداث الصحية والأمراض الوبائية، مشيرا إلى استفادة أكثر من 1,6 مليون حاج من الخدمات الوقائية والإسعافية في المنافذ الصحية التي جهزتها الوزارة هذا العام.

وتابع أن مبادرة طريق مكة تم فيها تنفيذ الإجراءات الوقائية في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة، مشيرا إلى أن هذه المبادرة أحدثت نقلة نوعية في الالتزام بالاشتراطات الصحية، إذ بلغت التغطية بلقاحي الحمى الشوكية والإنفلونزا للحجاج القادمين عن طريق المبادرة 100 بالمائة.

وذكر الربيعة، أن الوزارة أطلقت أيضا لأول مرة تقنية الروبوت الآلي للاستشارات الطبية التي تتيح لأي مستشفى في مشعر منى الوصول إلى الاستشاريين في تخصصات دقيقة عن بعد، كما وفرت أجهزة الترجمة الآلية لـ120 لغة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وأشار إلى أن عدد المستشفيات التي وفرتها الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن بلغ 25 مستشفى بسعة خمسة آلاف سرير و142 مركز للرعاية الأولية إضافة إلى العيادات المتنقلة والمستشفى الميداني.

وكان خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية قد أعلن في وقت سابق، أن عدد الحجاج هذا العام بلغ مليونين و489 ألف حاج وحاجة. 

إقرأ أيضا..

رئيس الدولة يدعو للدفع بمسار الحوار
20 أوت 2019
مبرزا أهمية تحقيق غاياته في الآجال القريبة

رئيس الدولة يدعو للدفع بمسار الحوار

الرئيس الفلسطيني يقيل كل مستشاريه
20 أوت 2019
بسبب الأزمة المالية الخانقة

الرئيس الفلسطيني يقيل كل مستشاريه

تسريح قطع الغيار المحجوزة بمستودعات الجمارك
20 أوت 2019
تنفيذا لتعليمة صادرة عن الوزير الأول

تسريح قطع الغيار المحجوزة بمستودعات الجمارك

العدد6880
19 أوت 2019

العدد6880