الجمعـية العـلمية الفـلـكية “البوزجاني”

الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فلكيا

الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فلكيا
 م. خ م. خ

تتوقع الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني أن يكون الخميس 23 مارس الجاري، غرة شهر رمضان فلكيا في كل الدول العربية والإسلامية وعند الجالية المسلمة عبر العالم، مشيرة في بيان لها، إلى أن يوم الاربعاء 22 مارس المخصص لتحري هلال رمضان والموافق لـ29 شعبان ستغرب فيه الشمس على الساعة السابعة مساء ودقيقتين بالتوقيت المحلي، في مدن المدية، البليدة والجزائر العاصمة.

وأوضحت الجمعية أن "عمر القمر سيكون حينها نحو 23 ساعة، حيث يتواجد على ارتفاع 11 درجة قوسية فوق الأفق الغربي ضمن استطالة شرقية تقارب12 درجة قوسية، ليغرب بعدها بـ63 دقيقة أي على الساعة الثامنة و5 دقائق، وهي مدة مكوث كافية جدا لرؤيته بالعين المجردة في كل البلاد، كما أنها ستكون متاحة في حال صفاء الجو عبر العالم كلما اتجهنا غربا نحو دول القارة الأمريكية .

وأضافت الجمعية أن الاقتران الفلكي الجيو مركزي بين الشمس والقمر يتزامن مع أول أيام فصل الربيع وهو يوم الثلاثاء 21مارس الجاري على الساعة الخامسة مساء و23 دقيقة بالتوقيت العالمي وهو نفس اليوم المخصص لتحري هلال رمضان لهذا العام في عدة دول بدأت شعبان قبل الجزائر بيوم كالسعودية وقطر والكويت ومصر. وأضافت أن القمر سيغرب في هذه البلدان قبل الشمس، ما يجعل الرؤية مستحيلة، ويعني أن يوم الأربعاء سيكون تتمة لشهر شعبان بـ30 يوما لاستحالة رؤية الهلال ليلة التحري في اليوم السابق. وختم بيان الجمعية "أن لجنة الأهلة في الجزائر هي المؤهلة رسميا لتقرير بداية شهر رمضان، أما المعطيات الفلكية الوارد ذكرها أعلاه فهي على سبيل الإستئناس والتوضيح ونشر الثقافة العلمية والفلكية وسط الجمهور".