للتحسيس بأخطار الاختناقات بالغاز

الحماية المدنية تطلق حملة وطنية من المسيلة

الحماية المدنية تطلق حملة وطنية من المسيلة
  • القراءات: 1211
 و.ا و.ا

أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية أمس، من ولاية المسيلة حملة وطنية تحسيسية حول أخطار الاختناقات بالغاز، ستستمر طيلة فصل الشتاء تحت شعار ”معا من أجل شتاء دافئ وآمن”.

وأوضحت المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها أن هذه الحملة التي تنظم تحت الرعاية السامية لوزير الداخلية، تتضمن برنامجا ”ثريا” يشمل تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى وحدات الحماية المدنية وقوافل وقائية محلية عبر مختلف البلديات والقرى والمداشر في إطار الإعلام الجواري.

وتهدف إلى نشر رسائل ”وقائية ورفع درجة الوعي” حول هذا الخطر، بالإضافة إلى تطبيق السلوك ”الإيجابي” الواجب القيام به من قبل المواطنين من أجل الحفاظ على حياتهم وتفادي أضرار الاختناقات.

ودعت كافة المواطنين والجمعيات للمشاركة في هذا البرنامج التحسيسي من خلال الاقتراب من مصالحها المنتشرة عبر التراب الوطني.

وحسب البيان، فإنه تم خلال عام 2018 ”إنقاذ وإسعاف 2793 شخص اختنقوا بالغاز من بينهم 1849 بغاز أحادي أكسيد الكربون وكذا تسجيل وفاة 131 شخص”. وسجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة الجارية ”وفاة 132 مختنقين بمختلف الغازات منهم 113 حالة وفاة متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون”.

4 ضحايا في يوم واحد بسبب استنشاق أكسيد الكربون

لقي  أربعة أشخاص مصرعهم أمس، اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون بكل من ولايات المدية، أم البواقي وسيدي بلعباس، في حين تمكنت مصالح الحماية المدينة من إنقاذ ستة أشخاص آخرين جراء اختناقهم بغاز أحادي الكربون بالمدية.

وحسب بيان لخلية الإعلام والاتصال للحماية المدنية، فقد لقي أمس، شخصان حتفهما بسيدي بلعباس إثر استنشاقهما لغاز أول أكسيد الكربون المنبعث من موقد على مستوى ورشة بناء لسكنات ببلدية الحصيبة (دائرة مولاي سليسن).

وقد تم نقل جثتي الضحيتين البالغتين من العمر 47 و58 سنة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تلاغ، فيما فتحت المصالح المعنية تحقيقا حول ظروف هذا الحادث.

من جهتها، سجلت مصالح الحماية المدنية بولاية المدية صباح أمس، وفاة أربعيني بحي ”1 نوفمبر” بوسط مدينة البرواقية الواقعة على بعد 30 كلم شرق المدية، والذي توفي إثر استنشاقه لغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان مائي.

وفي حادث آخر وقع في نفس اليوم، تمكنت عناصر الحماية المدنية من إنقاذ ستة أشخاص اختنقوا بغاز أحادي أكسيد الكربون في حي ”مصالح” بوسط مدينة المدية، تتراوح أعمارهم بين 9 و82 سنة تم إنعاشهم في الوقت المناسب وتحويلهم إلى مستشفى ”محمد بوضياف” لتلقى الإسعافات اللازمة.

كما هلك شخص آخر يبلغ من العمر 88 عاما ببلدية عين كرشة بأم البواقي، اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون. وحسب مصالح الحماية المدنية، فإن  أسباب الحادث تعود إلى تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون من موقد طهي بمنزله الكائن بشارع حرشي بغدوش.

وقد تدخلت عناصر الحماية المدنية التابعين للوحدة الثانوية لعين كرشة لنقل الضحية إلى العيادة متعددة الخدمات بذات المدينة، ليؤكد الطبيب المناوب حالة الوفاة، لتفتح من جهتها مصالح الأمن المختصة إقليميا تحقيقا في الحادث.