إسعاف 20 شخصا أصيبوا بضيق في التنفس

الحماية المدنية تخمد 41 حريقا بـ11 ولاية

الحماية المدنية تخمد 41 حريقا بـ11 ولاية
  • القراءات: 754
زولا سومر زولا سومر

❊ جهاز مكافحة حرائق الغابات تدخل لإخماد 59 حريقا 

❊ إجلاء عديد العائلات التي تقطن بالمناطق المتضررة

أكدت المديرية العامة للحماية المدنية، أنه تم التحكم والسيطرة على الحرائق التي شبت بعدة ولايات من الوطن خلال 48 ساعة الأخيرة، مع منع انتشارها  حيث تم إخماد 41 حريقا عبر 11 ولاية، دون تسجيل أي خسائر بشرية، كما تم إجلاء عديد العائلات التي تقطن بالمناطق المتضررة كإجراء وقائي.

وكشف المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية النقيب نسيم برناوي، في تصريح لـ"المساء"، عن تسجيل حرائق عبر 11 ولاية من الوطن خلال 48 ساعة الأخيرة، منها بجاية، تيزي وزو، بومرداس، جيجل، البويرة، سطيف، والبليدة، تم السيطرة عليها والتحكم فيها، مع منع انتشارها، حيث تم إخماد 41 حريقا من أصل 59 حريقا، دون تسجيل وفيات، فيما لا تزال العملية متواصلة لإخماد كل الحرائق المتبقية.

وأكدت المتحدث، أن جهاز مكافحة حرائق الغابات، تدخل من أجل إخماد الحرائق 59 المسجلة بعدة ولايات، منها ولاية بجاية التي سجلت 28 حريقا، تيزي وزو 10 حرائق، بومرداس 10 حرائق، جيجل 3 حرائق، سكيكدة حريقين، البليدة  حريقين، البويرة حريق واحد، وسطيف حريق واحد أيضا.

وذكرت الحماية المدنية بأن عملية الإخماد تتواصل في ظروف جوية صعبة بسبب هبوب قوي للرياح، ما زاد من سرعة انتشار الحرائق.

كما أشار إلى أن التدخل السريع  والفعال لمصالحها سمح بإخماد هاته الحرائق ومنع انتشارها الى باقي الغطاء النباتي، فيما يخص أهم الحرائق التي سجلت على مستوى ولاية بجاية بعدة بلديات.

وكإجراء وقائي ولتفادي إصابات وخسائر بشرية قامات وحدات الحماية المدنية بعملية إجلاء عدة عائلات بكل من منطقة عش الباز ببلدية بجاية حيث تم إجلاء 10 عائلات، بلدية أوقاس بالمكان المسمى عنسى، حيث تم إجلاء 20 عائلة، بلدية سوق الإثنين بالمكان المسمى لوطة، حيث تم إجلاء 14 عائلة، وبالمكان المسمى تيزي وال تم إجلاء 20 عائلة، وبالمكان المسمى تيزي خليفة حيث تم إجلاء 7 عائلات، وببلدية تيزي نبربر بالمكان المسمى إغور أولموا تم إجلاء عائلتين.

وأضاف أنه تم تقديم الإسعافات الأولية لفائدة 20 شخصا أصيبوا بضيق في التنفس من جراء استنشاق دخان الحرائق، منهم 15 شخصا ببلدية سوق الإثنين بالأماكن مالبوا، القسطة وتامريجت، وكذا  شخصين مصابين بضيق في التنفس ببلدية تيشي بالمكان المسمى توركين، بالإضافة إلى 3 أشخاص مصابين بمنطقة عش الباز بلدية بجاية.