فيما أدين السعيد بوتفليقة وحداد بسنتين سجنا نافذا

الحكم على وزير العدل السابق الطيب لوح بـ6 سنوات سجنا نافذا

الحكم على وزير العدل السابق الطيب لوح بـ6 سنوات سجنا نافذا
محكمة الجنايات بالدار البيضاء
  • القراءات: 826
س .ب س .ب

أدانت محكمة الجنايات بالدار البيضاء، أمس الثلاثاء، وزير العدل السابق الطيب لوح، المتابع بجناية عرقلة السير الحسن للعدالة والتحريض على التحيز بـ6 سنوات سجنا نافذا. كما ادين نفس المتهم بـ200 ألف دينار غرامة مالية. كما أدانت المحكمة المفتش العام لذات الوزارة الطيب بلهاشم، بسنتين سجنا نافذا و200 الف دينار غرامة. وصدر في حق السعيد بوتفليقة شقيق ومستشار الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، حكم بالحبس النافذ لمدة سنتين و100 ألف دينار غرامة مالية.

أما رجل الأعمال علي حداد، فقد أدين هو أيضا بعامين حبسا نافذا و200 ألف دينار غرامة مالية.وبرأت المحكمة باقي المتهمين وهم الأمين العام السابق لوزارة العدل لعجين زواوي، والقضاة مختار بلحراش، سمعون سيد أحمد، خالد الباي وكذا المحامي درفوف مصطفى من كل التهم المنسوبة إليهم. كما تم تبرئة المترشحة السابقة لتشريعيات 2017 بالدائرة الانتخابية لغرداية مريم بن خليفة، من كل التهم المنسوبة اليها. 

 وتوبع المدانون بعرقلة السير الحسن للعدالة، التحريض على التحيز واستغلال الوظيفة، فيما تم تبرئتهم من تهمة التحريض على التزوير في محررات رسمية. ومن بين القضايا التي عرضت خلال المحاكمة قضية إلغاء أمر التوقيف الدولي ضد وزير الطاقة السابق شكيب خليل، التدخل بأمر من وزير العدل لوح، للتزوير في محضر رسمي بأثر رجعي من أجل قبول مترشحة خلال تشريعيات مايو2017. وشملت التهم التدخل لصالح رجلي الأعمال محيي الدين طحكوت، وعلي حداد، للفصل في قضايا هما طرفان فيها بطلب من وزير العدل والسعيد بوتفليقة.