الجزائر لا تمتلك هذا النوع من الطائرات وتنتظر نتائج التحقيق
نوال. ح نوال. ح

منع تحليق طائرات ”بوينغ 737 ماكس 8”

الجزائر لا تمتلك هذا النوع من الطائرات وتنتظر نتائج التحقيق

تنتظر مديرية الملاحة الجوية الجزائرية  نتائج التحقيقات التي ستتم على العلبة السوداء للطائرة الأثيوبية التي سقطت يوم الأحد الفارط، قبل اتخاذ قرار منع تحليق وهبوط الطائرات من نوع ”بوينغ 737 ماكس 8”. وحسب مصادر ”المساء” فقد راسلت خلية الاتصال لمنظمة الطيران المدني ”الايكاو” أمس، كل مديريات الملاحة عبر العالم لترك قرار منع أو قبول تحليق الطائرات لها، وذلك في انتظار انتهاء الخبراء الأوربيين من دراسة بيانات العلبة السوداء.

وحسب مصادرنا من مديرية الطيران المدني التابعة لوزارة الأشغال العمومية والنقل، فلا يمكن اليوم منع تحليق أو هبوط طائرات من نوع ”بوينغ 737 ماكس 8” عبر مطارات الجزائر ما دامت التحقيقات لم تؤكد بعد سبب سقوط الطائرة الأثيوبية من علامة ”بوينغ 737 ماكس 8” يوم الأحد الفارط، مخلّفة وفاة 157 راكبا.

كما كشفت مصادرنا من مقر مديرية الملاحة الجوية أمس، استقبال مراسلة خاصة تابعة لخلية الاتصال للمنظمة الدولية للطيران المدني، والتي تركت قرار منع أو قبول تحليق هذا النوع من طائرات من صلاحيات مديريات الطيران المدني لكل دولة، وعليه في الوقت الراهن لم يتم منع تحليق أو نزول الطائرات من نوع ” بوينغ 737 ماكس 8” عبر مطارات الجزائر.

على صعيد آخر، أكدت مصادرنا من الخطوط الجوية الجزائرية وشركة طاسيلي للطيران، أن حظيرة الطائرات الجزائرية لا تملك علامة ”بوينغ ”737 ماكس 8 ”، ولم يتم التقدم بطلب لاقتناء مثل هذا النوع من الطائرات للمصنع أمريكي ”بوينغ”، من منطلق أن كل الطلبيات اليوم تخص ”بوينغ 737/ 800 ” التي تعد من بين أحسن الطائرات التي تستغلها اليوم كل شركات الطيران العالمية.

وحسب تصريح مهندس تقني في الطائرات تابع للخطوط الجوية الجزائرية، فإن حظيرة الجزائرية لا تملك مثل هذا النوع من الطائرات، كما لم يتم إلى غاية اليوم تحديد نوعية الطلبيات الجديدة بالنسبة لتجديد الحظيرة، مشيرا إلى أن تقرير الخبرة المعد بعد سقوط الطائرة الإثيوبية أكد وجود خلل تقني في تصميم هذا النوع من الطائرات حديثة الطراز.

من جهته أكد مسؤول الاتصال و العلاقات العامة بشركة طاسيلي للطيران، كريم بحار، أن حظيرة طائرات الشركة لا تضم هذا النوع من علامة ”بوينغ”، ولم يتم تقديم طلبيات لاقتناء طائرات ”بوينغ ”737 ماكس 8”، مشيرا إلى أن كل الطائرات الجديدة التي تم اقتناؤها مؤخرا تخص علامة ”بوينغ 737/800” التي تبقى من أحسن الطائرات التي أثبتت نجاعتها وتحلق اليوم عبر كل الأجواء العالمية بكل أمن وسلام.

من جهتها أعلنت أمس، عدد من الدول الأوروبية والأسيوية، عن قرار منع تحليق وهبوط كل الطائرات من نوع ”بوينغ 737 ماكس 8”، وهو ما يدخل في إطار الحيطة والحذر خاصة وأن أولى التقارير تشير إلى أن سبب سقوط الطائرة الأثيوبية، والذي يعد الحادث الثاني من نوعه لنفس علامة الطائرة بعد 5 أشهر من سقوط أول طائرة، يعود إلى مشكل تقني يجعل قائدة الطائرة غير قادر على التحكم في سرعتها بعد الإقلاع.

وكانت طائرة ”737 ماكس 8” للخطوط الجوية الإثيوبية تحطمت الأحد الماضي، في جنوب شرق أديس أبابا بعد إقلاعها، وهو الحادث الثاني من نوعه لنفس علامة الطائرة بعد خمسة أشهر من الحادث الأول.

العدد6760
27 مارس 2019

العدد6760