التدخين عامل أساسي في الإصابة بسرطان البروستات
ق.و ق.و

التدخين عامل أساسي في الإصابة بسرطان البروستات

اعتبر رئيس الجمعية الجزائرية لجراحة الكلى، الدكتور محمد هاروني أمس، الجمعة بالجزائر العاصمة، أن التدخين يعد ”عاملا أساسيا” في الإصابة بسرطان البروستات والمثانة البولية، موضحا على هامش الملتقى الوطني الـ14 لجراحة الكلى، أن التدخين يعد ”عاملا أساسيا” في الإصابة بسرطان البروستات والمثانة البولية الذي يأتي  في المرتبة الثالثة بعد سرطان الرئة والقولون والمستقيم في الجزائر.

ودعا بالمناسبة السلطات العمومية إلى تعزيز جوانب الوقاية ومنع التدخين، لاسيما عبر الفضاءات العمومية، مع تطبيق الإجراءات الردعية التي ينص عليها قانون الصحة الجديد لمكافحة هذه الآفة.

كما حث هاروني، وسائل الإعلام على المساهمة في الحملات التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، على غرار ما تم إنجازه بالنسبة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، واصفا هذا الكشف بـ«السهل والبسيط ويستدعي إجراء تحاليل للدم فقط”.

من جانبه، شدد الدكتور أحمد جدعي، على ضرورة تدعيم الحملات التوعوية لجدب أكبر عدد ممكن من المواطنين للكشف المبكر عن سرطان البروستات. مشيرا إلى أنه ”مهما تطورت وسائل العلاج وتحسن التكفل بالمرض، تبقى الوقاية أحسن الوسائل للحد من كل أنواع السرطان”.

العدد 6673
15 ديسمبر 2018

العدد 6673