التحضير للألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو
ط/ب       ط/ب

البطلة الأولمبية اليابانية في الجيدو تانيموتو تشرف على تدريب الجزائريات

التحضير للألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو

أشرفت البطلة الأولمبية مرتين، والبطلة العالمية اليابانية في الجيدو، أيومي تانيموتو وشقيقتها، على حصتين تدريبيتين يومي الجمعة والسبت، لصالح الرياضيات الجزائريات في هذا الاختصاص في قاعة حرشة حسان، حيث حضرت 25 متصارعة من مختلف الأندية ومن المنتخب الوطني للأواسط، تلقين تقنيات في الجيدو من هذه البطلة العالمية، من خلال الاحتكاك بها والاستفادة من خبرتها على البساط، بمختلف القاعات في العالم.
المبادرة كانت من سفارة اليابان في الجزائر، بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للجيدو، وهذا بغرض التحضير للألعاب الأولمبية في طوكيو في 2020، حيث صرح سفير اليابان في الجزائر، ماسايا فوجيوارا: "التقيت مع وزير الرياضة في الجزائر من قبل، واتفقنا على التبادل في مختلف الرياضات وخاصة في الجيدو، ولهذا استضفنا البطلة الأولمبية تانيموتو لتقديم حصص تدريبية لفائدة الرياضيين الجزائريين"، ليضيف: "في الجزائر هناك 100 ألف ممارس لرياضة الجيدو وفي اليابان هناك حوالي 200 ألف ممارس، ليؤكد سفير اليابان أن الهدف هو التحضير للألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو، وأيضا من أجل تعزيز العلاقات بين الجزائر واليابان، متمنيا أن يحضر الجزائريون بقوة في هذا الموعد وأن يحصلوا على العديد من الميداليات الذهبية".
من جهته، أعرب رئيس الاتحادية الجزائرية للجيدو، مسعود ماتي، عن استحسانه لهذه المبادرة التي تمكن ممارسي الجيدو الجزائريين من الاحتكاك ببطلة عالمية معروفة، مؤكدا بأن هذه المبادرة لن تكون الأخيرة بالنسبة للاتحادية الجزائرية، حيث أشار إلى أنه ستكون هناك اتفاقية للتبادل مع جمعية من جامعة في طوكيو، كما ستبرمج تربصات أخرى على المدى الطويل لصالح ممارسي الجيدو الجزائريين، حيث سيقدم ياما شيتا، البطل العالمي حصصا تدريبية في شهر أفريل القادم في الجزائر، كما أنه ستكون هناك حصص تكوينية لصالح المؤطرين الجزائريين. وقد استحسنت الرياضيات الجزائريات المشاركات في الحصص التدريبية التي أشرفت عليها البطلة الأولمبية تانيموتو، العمل الذي قمن به معها، وأكدن أنهن استطعنا أن يتعلمن بعض التقنيات الجديدة، مثلما أشارت إليه ليلى العتروس، التي تقول: "استفدنا الكثير مع البطلة الأولمبية اليابانية، إلا أن حصتين فقط ليستا كافيتين، كنا نتمنى لو أشرفت تانيموتو على تربص طويل المدى، وهذا حتى نستفيد أكثر من خبرتها".
من جانبها، عبرت تانيموتو، عن سعادتها بتواجدها في الجزائر لأول مرة، مؤكدة بأنها وجدت أن الجزائريات يملكن مستوى كبيرا ومن الناحية البدنية قويات جدا: "أنا سعيدة جدا بممارسة الجيدو مع الجزائريات.. لقد وجدت الكثير من الحفاوة والتقبل لدى الرياضيات اللواتي يتمتعن بقدرات كبيرة". وعن إمكانية عودتها للجزائر مرة أخرى أضافت: "سيكون ذلك بسعادة كبيرة، ولم لا لمدة طويلة، أنا مستعدة لمساعدة الرياضيات الجزائريات على التألق أكثر".
كما أقامت سفارة اليابان في الجزائر، حفلا صغيرا بمقر إقامتها على شرف المدعويين وعلى شرف البطلة الأولمبية تانيموتو، حيث تم تكريم هذه الأخيرة من قبل رئيس الاتحادية الجزائرية للجيدو الذي قدم هدايا للبطلة العالمية وشقيقتها، تتمثل في لوحتين ترمزان إلى القصبة وقنينتين تقليديتين، كما قدمت لوحة تقليدية لسفير اليابان في الجزائر، الذي بدوره قدم هدايا للرياضيات الجزائريات اللواتي شاركن في الحصتين التدريبيتين يومي الجمعة والسبت.
العدد 6754
20 مارس 2019

العدد 6754