انطلاق حملة التوعية والوقاية بالعاصمة

التحذير من التساهل مع مخاطر أحادي أكسيد الكربون

التحذير من التساهل مع مخاطر أحادي أكسيد الكربون
  • القراءات: 643
م. ي م. ي

انطلقت، أمس، بولاية الجزائر، حملة توعوية وتحسيسية حول الوقاية من مخاطر غاز أحادي أكسيد الكربون الناجم عن سوء استعمال أجهزة التسخين والتدفئة خلال فصل الشتاء.

تندرج هذه العملية، التي نظّمتها المقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس، في إطار الحملة التحسيسية الوطنية التي أطلقتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية للوقاية من مخاطر غاز أحادي  الكاربون، حيث شملت، في مرحلتها الأولى، بلدية جسر قسنطينة لتعمّم خلال الأيام المقبلة على كل بلديات  المقاطعة الإدارية.

وتعرف هذه الحملة التحسيسية، التي ستدوم 10 أيام، مشاركة كل القطاعات المعنية من بينها السلطات المحلية والحماية المدنية وشركة “سونلغاز”، إلى جانب فعاليات المجتمع المدني.

وبالمناسبة، أكد العريف مصطفى سليم سياح من الحماية المدنية، التابعة للمقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس، على أهمية تنظيم هذه الحملة لتوعية المواطنين بمخاطر انبعاث غاز أحادي الكربون، خاصة في فصل الشتاء، داعيا إلى عدم استعمال أجهزة التدفئة دون التأكّد من صلاحيتها وإخضاعها للصيانة والمراقبة الدورية، وكذا تفادي اللجوء إلى وسائل الطهي للتدفئة، لاسيما بالمناطق الريفية.

وأشار في ذات السياق، إلى أن عدد التدخلات التي قامت بها عناصر الحماية المدنية منذ بداية السنة الجارية قدّر بـ800 تدخل على المستوى الوطني تم خلالها إنقاذ 1367 شخص وتسجيل 176 وفاة جراء استنشاقهم لهذا السم القاتل، داعيا المواطنين إلى ضرورة تفادي تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون، من خلال تخصيص منافذ للتهوية في البيوت واقتناء أجهزة كشف تسربات الغاز.

من جهته، أبرز المسؤول بشركة “سونلغاز” بالمقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس، علي تينداد، دور المجتمع المدني في عملية التوعية في أوساط المجتمع، سواء على مستوى الأحياء ذات الكثافة السكانية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مذكّرا بالجهود التي تبذلها شركته في الوقاية من مخاطر غاز أحادي أكسيد الكربون عبر توعية المواطنين بضرورة مراقبة وصيانة أجهزة التدفئة وعدم استعمال وسائل الطهي للتدفئة. بدوره، شدّد مسؤول البيئة بالمقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس على أهمية مواصلة تنظيم مثل هذه الحملات التحسيسية، مشيرا إلى انه تم اختيار بلدية جسر قسنطينة لإعطاء إشارة الانطلاق لهذه الحملة، بالنظر للكثافة السكانية التي تتميز بها.