تعميما لاستعمال لغة الضاد في مختلف المجالات

إطلاق قاموس للمصطلحات الصناعية باللغة العربية

إطلاق قاموس للمصطلحات الصناعية باللغة العربية
  • القراءات: 571
كمال . ع كمال . ع

أشرف وزير الصناعة والانتاح الصيدلاني علي عون رفقة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد، أمس، على إطلاق قاموس مخصّص للمصطلحات الصناعية باللغة العربية، في إطار تعميم استعمال العربية في مختلف المجالات.

وتم تحضير هذا العمل ثلاثي اللغات (عربي-إنجليزي-فرنسي) من طرف فريق مشترك بين المجلس الأعلى للغة العربية ووزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني، حيث يضم 4764 مصطلح مرتب ترتيبا أبجديا، مع تقديم تعريف شامل لكل مصطلح، حسب الشروحات المقدمة خلال حفل الإطلاق.

وينقسم القاموس إلى 18 مجالا، منها مجال الصناعات الميكانيكية، الحديد والصلب، التخصّصات الكيميائية، الأجهزة الكهربائية، الالكترومنزلية، الالكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية، صناعة مواد البناء وتوزيعها، الهيدروليك والملحقات المنزلية والادارية وكذا خدمات الأعمال المؤسساتية.

كما يضم القاموس، المنشور في طبعته الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للوزارة والمجلس، مصطلحات تخص مجالات الصناعات الغذائية، الطباعة الصناعية والنسيج والجلود، الاستثمار، العقار الصناعي، المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، الضمان المالي، مجال الملكية الصناعية والتقييس والقياسة والمطابقة والاعتماد، إضافة إلى مجال التكوين.

ويأتي إصدار هذا القاموس، في إطار سلسلة من القواميس تم إطلاقها سابقا تحت إشراف المجلس الأعلى للغة العربية، في مجالات الفلاحة والتنمية الريفية، البيئة والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى قواميس أخرى بالتعاون مع عديد مؤسسات الدولة.